الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:20 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: اللقاح لا يمنع الإصابة بـ «أوميكرون».. فيديو

متحورات كورونا
متحورات كورونا

كشف الدكتور محمد صدقي، أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، أسباب كثرة انتشار الفيروسات والمتحورات التي نشهدها في الفترة الحالية، موضحا أن فصل الشتاء يعتبر من أكثر الفصول انتشارا لفيروسات الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في الإنفلونزا الموسمية، وفيروس كورونا وجميع متحوراته.

وقال محمد صدقي خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباح الورد"، والمُذاع عبر فضائية "تن"، إن من خصائص أي فيروس أنه يكون دائم التحور؛ لعدم تعرف الجهاز المناعي في جسم الإنسان عليه، موضحا أن الفيروس يضعف عندما تكثر متحوراته والدليل على ذلك هو قلة معدلات الوفيات وانخفاض نسب دخول المستشفيات مقارنة ببداية جائحة كورونا.

وأضاف أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، أن المتحور أوميكرون تتمثل خطورته في سرعة انتشاره وقدرته على إصابة الأطفال، مردفًا أن اللقاح لا يمنع الإصابة ولكن يمنع حدوث المضاعفات الخطيرة التي تؤدي لدخول المستشفى.

اقرأ أيضًأ:«مصر تستطيع».. متحدث الصحة يكشف كيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتدى شباب العالم

وأوضح "صدقي"، أن "من لم يتلقى اللقاح ستكون حدة إصابته أخطر ممن تلقى اللقاح بالفعل" ، مناشدا بضرورة تلقي اللقاح وذلك لعمل ما يسمى بالمناعية المجتمعية، مؤكدا أن أهمية الجرعة التنشيطية تتمثل في الحماية من خطر المتحورات الجديدة ومن الضروري أيضا اتباع كافة الإجراءات الاحترازية.