السبت 21 مايو 2022 06:15 مـ 20 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

إسرائيل تهدم منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح

جريدة الطريق

هدمت بلدية القدس الإسرائيلية، بعد منتصف ليل الثلاثاء، منزل عائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، واعتقلت شرطة الاحتلال أفرادا من سكان المنزل.

 

قال بيان مشترك صادر عن الشرطة وبلدية القدس الإسرائيلية، "نفذت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم، قرار إخلاء المباني غير القانونية المقامة على الأراضي المخصصة لمدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في شرق القدس".

وتابع البيان: "منذ صدور أمر الإخلاء في عام 2017، مُنح أفراد العائلة الذين يعيشون في المباني غير القانونية فرصًا عديدة لتسليم الأرض برضاهم، لكن للأسف فضوا رغم المفاوضات والمحاولات المتكررة للحوار من قبل بلدية القدس".

 

وفي إشارة لاعتقال عدد من أفراد العائلة الفلسطينية، قال البيان "تم اعتقال العديد من الأشخاص لاستجوابهم للاشتباه في انتهاك أمر المحكمة والإخلال بالنظام العام".

 

من جهة أخرى ادان موسى راز، نائب حزب ميريتس اليساري، أحد شركاء الحكومة الائتلافية في إسرائيل، على تدمير منزل عائلة الصالحية وقال في تغريدة على تويتر "أكتب مع الشعو بالأسف أن القوات الإسرائيلية جاءت عند منتصف الليل مثل اللصوص لطرد عائلة صالحية في الشارع . هذا ما تبدو عليه حياة الفلسطينيين في القدس الشرقية".

 

كانت القوات الإسرائيلية اقتحمت حي الشيخ جراح ومعها معدات بناء لطرد عائلة صالحية قسرا من منازلهم يوم الاثنين تنفيذا لقرار نزع الملكية الصادر عن بلدية القدس، لكنها غادرت المنطقة بعد أن واجهت مقاومة، وهدمت منطقة معرض سيارات ومزرعة تابعة للعائلة.

 

وذكر سكان الحي أن 17 شخصا من الأطفال والبالغين وكبار السن يقيمون في منزل عائلة صالحية، وفي الوقت الحالي يصر أفراد عائلة صالحية على البقاء في مكان منزلهم المهدم وعدم المغادرة.

في حين ذكرت عائلة صالحية أن العقار مملوك لهم قبل عام 1967، الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية، تزعم بلدية القدس أن هذه الأرض كانت ملكًا لمؤسسة خلال فترة الإدارة الأردنية، لذلك قامت بمصادرة الأرض قبل 5 سنواتتطبيقا لـ "القانون". بعد هذا القرار، كافحت الأسرة لمدة 5 سنوات لمنع الإخلاء، لكن المحكمة وافقت العام الماضي على قرار الإخلاء.

 

اقرأ المزيد: أنتوني بلينكين: بوتين قد يصدر قرارًا في أي لحظة بغزو أوكرانيا

الشيخ جراح القدس المحتلة القدس الشرقية قلسطين هدم منزل عائلة صالحية صالحية
بنوووك