الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زين العابدين يرصد مقياس المعتقدات المعرفية في معرض الكتاب

يقدم الدكتور زين العابدين محمد استاذ علم النفس التعليمي بكلية التربية جامعة الأزهر، مجموعة من الإصدارات الهامة في المقاييس والاختبارات عن الظواهر النفسية لدى الأفراد خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل.

وقال الدكتور زين العابدين في تصريح لـ "الطريق"، إن المقاييس والاختبارات من أهم أدوات القياس، وأنها أفضل وسائل البحث العلمي في جمع البيانات عن الظواهر النفسية لدى الأفراد لتحديد العوامل في الظاهرة المراد دراستها.

وأضاف، وأنه لحل المشكلات لابد من معرفة أسباب حدوثها ثم معالجتها والتغلب عليها، مشيرا إلى أنه يعتمد الأفراد في جمع المعلومات في كافة مجلات التعلم والتعليم علي المقاييس للوصول إلى الحل المناسب.

وتابع: أنه من بين الإصدارات عن المقاييس كتاب "مقياس المعتقدات المعرفية"، و"مقياس الشراكة المجتمعية"، و"مقياس دوافع استخدام التواصل الاجتماعي الالكتروني"، "مقياس الإشباع النفسي الإلكتروني"، و"مقياس المهارات المستقبلية النفسية"، و"مقياس التوافق المهني"، و"مقياس ما وراء الفهم" و" مقياس التفكير الاستراتيجي".

وكذلك كتاب "مقياس الاتجاهات التربوية المعاصرة"، و"مقياس جودة الحياة المهنية"، وجمعيها صادرة عن دار الفكر العربي.

وأوضح من كتب المقاييس أيضا كتاب "مقياس المثابرة في التعلم"، و"مقياس الاستمتاع بالتعلم"، و"مقياس الذكاء الوجداني"، و"مقياس الذكاء الموسيقي"، و"مقياس الذكاء المنطقي الرياضي"، و"مقياس الذكاء البصري المكاني"، و"مقياس الذكاء الجسمي الحركي"، و"مقياس الذكاء الشخصي"، و"مقياس الذكاء اللغوي"، و"مقياس الذكاء الاجتماعي" وجمعيها صادرة عن دار الكتاب الحديث.

اقرأ أيضًا: أبو ظبي للغة العربية يشارك في القاهرة الدولي للكتاب 2022