الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرقة المعدة والاكتئاب.. أضرار شرب النسكافيه على معدة فارغة

أضرار تناول النسكافيه
أضرار تناول النسكافيه

يعد النسكافيه، واحد من أكثر المشروبات الساخنة التي يقبل على تناولها الكثيرون في الصباح بشكل مستمر، وذلك لقدرته على تحفيز الدماغ على الاستيقاظ بفضل الكافيين الموجود به.

نعم، النسكافيه يعد بمثابة وسيلة للتغلب على النعاس، لذا ينصح بتناوله في الصباح، ولكن بشرط عدم الإفرط في تناوله، وذلك لأنه بجانب فوائده له أضرار عديدة خاصّة إذ تناولته على الريق.

فإذا كنت من محبي النسكافيه، وتحرص على تناوله في الصباح يوميًا على معدة فارغة، سنكشف لك في موقع "الطريق" الأضرار التي تسببها هذه العادة لجسدك، وفقًا لما ذكره موقعي "webteb"، "elconsolto".

التوتر والاكتئاب

يؤثر مشروب النسكافيه خاصّة إذ تم تناوله على معدة فارغة في الصباح، على الدماغ حيث يجعلها غير قادرة بشكل كبير على إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة والهدوء.

كما يزيد هذا المشروب من مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر بالجسم، لذا فإن تناول النسكافيه يوميًا في الصباح على معدة فارغة سيجعلك تشعر بالتوتر والقلق والاكتئاب.

فإذا كنت من عشّاق هذا المشروب الدافئ، وغير قادر على الاستغناء عنه، ننصحك لتتجنّب أضراره، بأن تتناوله ولكن بعد تناول وجبة الفطار.

اقرأ أيضا: ضعف مناعة ”الأنسولين”.. تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

القولون وتلف المعدة

يشعر البعض منا بعد تناول كوبًا من النسكافيه، بآلام في المعدة، غير مدركين تمامًا أن السبب في هذا الوجع هو هذا المشروب.

فالمعدة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك، المسؤول عن هضم الطعام، ولكن إذ تدفّق هذا الحمض بالمعدة سيؤدي إلى مشاكل كثيرة بها، وهذا ما يحدث بالضبط عند تناول مشروب النسكافيه على معدة فارغة.

فبعد تناول النسكافيه على الريق، تتفاقم ألم المعدة نتيجة لإفراز المزيد من حمض الهيدروكلوريك في جسمك، مما يؤدي إلى تلف المعدة والجهاز الهضمي، والتهاب القولون، وحموضة المعدة.

زيادة ضربات القلب وسد الشهية

يساعد النسكافيه بشكل كبير على فقدان الرغبة في تناول الطعام خاصة إذ تم تناوله على الريق، لذا ينصح به مرضى السمنة، ولكن أيضًا بعد تناول الإفطار، كما يزيد هذا المشروب على الريق من ضربات القلب.