الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:15 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مرتبط بخلايا الخفافيش ومعدل الوفيات 35%».. مفاجآت جديدة عن فيروس NeoCov - خاص

فيروس NeoCov
فيروس NeoCov

"هل القادم أسوأ".. سؤال يتردد على أذهان جميع شعوب العالم عند ظهور وباء جديد، فلم تنته الجائحة بل تأخذ أشكالًا جديدة ومختلفة بين كل حين وآخر وصولًا إلى الفيروس الجديد "نيوكوف" (NeoCov)، الذي جاءت به الخفافيش من جديد لتثير الرعب في النفوس خوفًا من مدى خطورة هذا الفيروس.

استشاري مناعة يوضح مدى تأثر البشر من فيروس "نيو كوف" البشر

وتعليقًا على هذا الفيروس الجديد، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه ربما يكون قد انتقل "NeoCov" من الحيوانات إلى البشر، ولا يمكن تحديده بواسطة الأجسام المضادة، مؤكدًا أن هذا الفيروس مرتبط بخلايا الخفافيش، ويرتبط بالمسقبلات الخلوية فى الخفافي وليس البشر بسهولة.

وأكد بدران خلال حديثه الخاص لـ"الطريق"، أن النسخة الأولية من الدراسة الصينية لم تقبل للنشر بعد في مجلة علمية محكمة، ولم تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين وهناك مخاوف عدة وليس واضحًا كيفية إصابة فيروس "نيو كوف" البشر حتى الآن، ولكن الخوف من حدوث طفرات تساهم في انتشار الفيروس فى المجتمعات البشرية.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يتشابه وراثيًا مع فيروس الكورونا المستجد، الذى سبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية سنة 2012 -2015 بنسبة 85% والتى كانت ذات معدل وفيات 35%، وأشار إلى تم اكتشاف الفيروس عام2011، في خفافيش من جنوب أفريقيا، موضحًا أن الخفافيش تعتبر مستودعًا لعشرات الفيروسات المشابهة، لافتًا أن التهديد الدقيق الذي يشكله هذا الفيروس على البشر يتطلب مزيدًا من الدراسات، ونحتاج المزيد من المراقبة والاستجابة لتهديدات كافة الفيروسات الحيوانية.

اقرأ أيضًا: الخفافيش تعود من جديد.. الصحة العالمية تكشف عن حقيقة فيروس NeoCov