الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:58 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوريا تطلق منظومة الدفع الإلكتروني بالقطاع المصرفي

بدأت سوريا رسميا استخدام نظام الدفع الإلكتروني بالقطاع المصرفي، في مرحلة أولى نحو التحول الرقمي في المعاملات المالية المصرفية، أطلقها اليوم الأحد مصرف سوريا المركزي.

صرح حاكم مصرف سوريا المركزي الدكتور محمد عصام هزيمة أن المرحلة الأولى من منظومة الدفع الإلكتروني، سيعقبها تعميم التجربة على مختلف المؤسسات المالية بالقطاع المصرفي السوري.

وقال حاكم مصر سوريا خلال حفل أقيم بالعاصمة دمشق إن المرحلة الأولى تشمل "ربط منظومات الدفع الإلكتروني في أربعة مصارف خاصة هي بنوك سورية الدولي الإسلامي والشام وسورية والخليج والبركة سورية بالتعاون مع المركزي والشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية".

وأوضح هزيمة أنه تم نشر 1000 نقطة بيع أو جهاز BeOS وسيتم لاحقاً نشر 2000 في المطاعم والمولات والمتاجر.

500 ألف مستفيد

أوضح الدكتور هزيمة أن ربط بين المصارف الأربعة يسهم بتقديم خدمات الدفع الإلكتروني لأكثر من 575 ألف متعامل مع هذه المصارف، وذكر أن "صاحب الحساب المصرفي لن يتحمل أي نفقات عن عمليات الدفع بواسطة البطاقة حيث تدفع العمولات من قبل الجهات المستفيدة من خدمات الدفع الإلكتروني".

ولفت المسؤول السوري إلى أنه بمجرد عمل شركة الدفع الالكتروني الثانية سيتم ربط منظومات الدفع الإلكتروني بين نحو 12 مصرفاً عاملاً، ثم مع مصارف القطاع العام التي تبذل جهودا مكثفة لاستكمال الربط فيما بينها ما يؤدي إلى توسيع شريحة المستفيدين من خدمات الدفع الإلكتروني. وفق وكالة الأنباء السورية.

الحكومة الإلكترونية في سوريا

وصرح عماد رجب مدير مديرية أنظمة الدفع في "المركزي السوري" بأنه تم منح تراخيص لتطبيقات الهاتف المحمول ورمز الإستجابة السريع لعدد من المصارف بهدف توسيع خيارات المتعاملين معها بأسلوب الدفع الإلكتروني، وذكر أنه ستتم متابعة التحديث والتطوير لوسائل الدفع لإلكتروني لمواكبة التطورات العالمية، ولتكون نقطة الانطلاق للتحول الرقمي وبلوغ الحكومة الإلكترونية.

شارك بالحفل وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية والاتصالات والتقانة والكهرباء والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظ دمشق ومديرو المصارف العامة والخاصة.

يشار إلى أن سوريا التي تعاني من حرب أهلية منذ عشر سنوات، تأخرت في تطبيق نظام الدفع الإلكتروني بسبب الاضطراب الاقتصادي والعقوبات المالية الدولية المفروضة عليها.

اقرأ المزيد: سلبيات تأخر إقرار موازنة العراق 2022 والبديل الاستثنائي أمام الحكومة