الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:49 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري تغذية» يكشف أفضل 5 أطعمة تساعد على الخصوبة عند النساء - خاص

تعاني الكثير من السيدات من ضعف الخصوبة مما يؤثر على نفسيتهم بشكل سلبي، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى العقم.

ويبحث الكثير من النساء عن أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة حتى يتمكنوا من الإنجاب نظرًا لأن نسبة السيدات التي تعاني من ضعف الخصوبة تصل نسبتهم إلى 15%.

قال سعيد متولي، استشاري تغذية عامة وصحة، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن الأغذية الصحية هي أساس رفع كفاءة وظائف أعضاء كل أجهزة الجسم والغدد بما فيها الغدد التناسلية.

وأضاف" استشاري تغذية"، أن هناك العديد من الأطعمة التي تعمل على زيادة الخصوبة للنساء، من بينها تناول الوصفات الغنية بفيتامين ب12، مثل الحديد والبروتينات وفيتامين ج كاللحوم والأكلات البحرية والحبوب مع مختلف أنواعها والإكثار في تناول الخضروات و ايضًا البذورالمتنوعة، التي تساهم في تعزيز نمو البويضات.

أشار"سعيد" إلى أن هناك العديد من الفواكه التي تعتبرغنية بمضادات الأكسدة وتساعد على التخلص من الجذور الحرة المتواجدة في الجسم، وتؤثر على صحة البويضات والحيوان المنوية، من بينها البطيخ والتوت والفراولة للتحسن من الخصوبة

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الضرورية لزيادة فرص الحمل.

وأكد "استشاري التغذية العلاجية"، أن العناصر الغذائية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ك، تساعد أيضًا على زيادة الخصوبة عند النساء لأنها تحتوي على فيتامينات هامة تحمي من عيوب الأنبوب العصبي.

وينصح "سعيد" على ضرورة تناول مكمل غذائي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا حتى الأسبوع الـ 12 من الحمل.

استكمل "استشاري التغذية العلاجية"، أن هناك العديد من المواد الغنية بالأحماض الدهنية التي تتميز بوجود بذور الكتان بنسبة عالية من أحماض أوميجا 3 و 6 الأساسية، وسوف يحتاجها الجسم، وتعد من البذورالفعالة لتحقيق التوازن بين الهرمونات وزيادة الخصوبة.