الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنوب إفريقيا تدعو لطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي

جددت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، غريس ناليدي باندور، موقف بلادها الرافض منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، وقالت إن انتهاكات حقوق الإنسان بحق الشعب الفلسطيني، يتعارض مع قوانين الاتحاد.

أشارت الوزيرة باندور، في حديثها إلى تلفزيون SABC الحكومي، إلى أن قرار قبول إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي تم اتخاذه دون التشاور مع الدول الأعضاء، وأنه يجب إلغائه.

قالت الوزيرة "هذه قضية مهمة للغاية بالنسبة للقارة الأفريقية، لأنه منذ تدشين الاتحاد الأفريقي، وقفنا دائمًا إلى جانب النضالات من أجل الحرية".

وأشارت باندور إلى أن منح هذه المكانة لإسرائيل التي انتهكت حقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني، مخالف لقانون الاتحاد الأفريقي، وقالت: "قضية الشعب الفلسطيني هي قضية إفريقيا".

في ظل هذه الظروف، أشار باندور إلى أن إسرائيل لم تفِ بالمتطلبات الأساسية لعضوية المراقبين، مضيفة أنه أنه يجب إلغاء هذا القرار، في إشارة إلى طرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي.

إسرائيل عضو مراقب

وافقت مفوضية الاتحاد الأفريقي على عضوية إسرائيل بصفة مراقب في 22 يوليو.

وعارضت القرار مصر وجنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا والجزائر وجزيرة القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا.

فقدت إسرائيل عضويتها كمراقب بعد إعادة هيكلة منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي (AfB) في عام 2002.

وكان الاتحاد الأفريقي، الذي يدعم حل الدولتين في القضية الفلسطينية الإسرائيلية، قد رفض في السابق جهود إسرائيل في أن تصبح عضوًا مراقبًا على الرغم من كل المحاولات.

اقرأ المزيد: الناتو يعترض طائرات استطلاع روسية