الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:27 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة عيد الحب : كيف نزيد إنتاج هرمون الحب بالدماغ؟

هرمون الحب
هرمون الحب

نحتفل اليوم بعيد الحب وهو الشعور الذى ينتاب المرء تجاه شخص او شى معين، ويوثر على سلوكه بشكل كبير، ويشعر الانسان بالحب بسبب افراز الدماغ لهرمون الاكسيتوسين (Oxytocin)، وسنعرض فى السطور القادمة طرق زيادة انتاج نسبة الاكسيتوسين بالجسم وفقا لموقع "هيلث لاين".

الاكسيتوسين (Oxytocin)

هو ناقل عصبى يتم إنتاجه في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، ثم ينتقل من هناك إلى الغدة النخامية التي تفرزه إلى الجسم، وله العديد من الفوائد وفقا لاحدث الدراسات العلمية.

طرق طبيعية لزيادة الأكسيتوسين بالجسم

يفرز الجسم هرمون الأكسيتوسين بالجسم عند القيام بنوتصل جسدى غير جنسى ،وعند روية شخص بحبه أو القيام بنشاطك المفضل، ممارسة اليوجا، الأستماع الى الموسيقى.

ما العلاقة بين هرمون الحب والدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (Serotonin) ؟

تزداد مستويات الهرمونات الثلاثة الدوبامين والسيروتونين والأكسيتوسين بجسم الأنسان عند الشعور بانجذاب لشخص أخر.

اقرأ أيضًا: علامات توضح أن هذا الشخص هو شريك حياتك المناسب

علامات الحب فى علم النفس

قال الدكتور جمال فرويز فى حوار خاص لجريدة الطريق : أن المحب يرى الحبيب بدون عيوب بمثالية شديدة ، بسبب اطلاق الجسم لمادة النوربينفرين كاستجابة لروية الحبيب، وهى تساعد على تقوية الذكريات، وتعمل بمثابة منبهات خارجية قوية للغاية.

وأضاف فرويز: أن الحب عاطفة قوية جدا تدفع الانسان للقيام بتصرفات غير عقلانيه ، فتاتى أشارات للمخ أن شخصا معين يشغل حيز من التفكير، ويصدر المخ أشارات للقلب فتزداد سرعة خفقان القلب كلما يرى المحبوب، كما يفرز المخ عدة هرمونات كهرمون الدوبامين الذى يتسبب فى الشعور بالراحة .