الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجانب الآخر في حياة أحمد زويل.. زملكاوي لعب التنس وتزوّج مرتين

الجانب الآخر من حياة أحمد زويل
الجانب الآخر من حياة أحمد زويل

أحمد زويل، عالم كيميائي مصري أمريكي، ويعد واحدا من أهم علماء الليزر بالعالم، ونتيجة لإنجازاته حصل على لقب "أبو كيمياء الفيمتو".

وكان أحمد زويل بمثابة رائد علم كيمياء الفيمتو، خاصّة بعدما اخترع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، كما حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999.

وزويل أحد أهم الشخصيات البارزة في المجتمع المصري، فهو غني عن التعريف، لذا يعرض "الطريق" الجانب الآخر من حياته، والذي لا يعرفه الكثيرون، حسب ما ذكرته شقيقته نانا.

من دمنهور إلى أمريكا.. مراحل في حياة زويل

ولد أحمد حسن زويل، في 26 فبراير 1946 بمحافظة البحيرة وبالتحديد في مدينة دمنهور، ورحل عن عالمنا في 2 أغسطس 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع مع مرض سرطان النخاع الشوكي.

نشأ في دمنهور حتى بلغ سن الـ4 سنوات، فانتقل برفقة أسرته إلى محافظة كفر الشيخ وبالتحديد مدينة دسوق حيث تلقى تعليمه الأساسي.

وبعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء.

كما عمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، وجاءت له الفرصة ليسافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية.

فحصل زويل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا، ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وشغل هناك عدّة مناصب.

وتحدّثت نانا زويل، عن حب شقيقها للعلم: "كان يحلم دائمًا بالانتساب للعلوم وعندما استلم الترشيح لم يكن مصدقًا الأمر وتكررت الفرحة عندما استلم خطاب المنحة إلى أمريكا".

وتابعت: "خشى حزن أمي على سفره فقد كانت البعثة لمدة ست سنوات، ولكنه قال لها (كلها كام سنة وهارجع لك بشهادة كبيرة) ولم تمانعه، لأنها كانت تعرف إمكانات ابنها وقدراته الشخصية".

وكشفت شقيقة أحمد زويل، عن الصعوبات التي واجهته بعدما سافر إلى أمريكا، والتي كان أولها عدم إتقانه للغة الإنجليزية، بقولها: "اللغة لم يكن يجيدها لكنه استطاع في وقت قصير الإلمام بها".

زوجتان و4 أبناء.. حياة أحمد زويل الخاصة

كان أحمد زويل، من الشخصيات التي تفضّل إبعاد حياتها الخاصّة عن الأضواء، ولكنّ كشفت شقيقته السيدة نانا زويل، في حوارات صحفية سابقة عن حياته الخاصة.

إذ قالت نانا زويل، إن شقيقها أحمد، تزوّج مرتين ولديه من زوجاته 4 أبناء، فقد تزوّج لأوّل مرّة من الدكتورة "ميرفت"، كانت إحدى طالباته بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وأنجب منها "مها"، و"أماني".

ولكنّه انفصل عنها وظلّ لمدة 10 سنوات دون زواج، حتى قابل "ديما" ابنة وزير سوري كان يحضر حفل استلام زويل لجائزة الملك فيصل في العلوم بالسعودية وذلك كان في نهاية الثمانينيات.

فتعرف أحمد زويل على "ديما"، وتزوّجها وأنجب منها ولدين "نبيل"، و"هاني"، ويعيش جميع أولاده في أمريكا.

زملكاوي أحبّ الرسم وأم كلثوم.. هوايات أحمد زويل

رغم أن حياته كانت مليئة بالأبحاث والعلم، إلا أنّ طفولته والمرحلة الجامعية كانت مختلفة تمامًا، فما لا يعرفه الكثيرون أنّ أحمد زويل كان يمارس كرة القدم، فهو مشجع كبير لنادي الزمالك.

وتحدّثت نانا زويل، عن هوايات شقيقها في طفولته، بقولها: "كان مغرمًا بكرة القدم واعتاد لعب الكرة الشراب مع زملائه فى المدرسة وفي الأماكن العامة، وبالمناسبة فقد كان مشجعًا للزمالك".

اقرأ أيضًا: ”القراءة متعتي الحقيقية”.. تعرف على أشهر أقوال العالم أحمد زويل في ذكرى رحيله

وتابعت نانا: "وبجانب لعبه لكرة القدم، فقد اعتاد ممارسة التنس في شبابه وانشغل فترة بالصيد، حيث اشترى بندقية لهذا الغرض كان يقتنص بها اليمام، فضلا عن هوايته للتصوير الفوتوغرافى، والرسم".

وعن الموسيقى في حياته، ذكرت نانا زويل، أن شقيقها أحمد كان عاشقًا للسيدة أم كلثوم، فكان يحرص على حضور حفلاتها، ولدرجة حبّه لها خصّص مكتبة في منزله بأمريكا تحتوي على أغانيها.

وقالت نانا: "أحمد عشق سماع أغانى أم كلثوم، فحرص على الذهاب لحفلاتها بشكل مستمر أثناء دراسته بكلية العلوم، حتى امتلأت سيارته بشرائط أغانيها، وخصص مكتبة تحتوى على أغانيها في أمريكا".