الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 04:00 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أفلت بعض الأشخاص من كورونا طيلة عامين؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

توجد بعض الأفراد الذين لم يصابوا بفيروس كورونا، على مدار عامين، مما دفع لتسائل البعض عن ما هي العوامل التي جعلت بعض الأشخاص يفلتون من الأصابة.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد بمعهد الكبد والأمراض المعدية، إن احتمال عدم تعرض الأشخاص الذين لم يصابوا بعدوى كورونا حتى الوقت الحالي، احتمال ضعيف لأن فيروس كورونا سريع الانتشار، كما أن المتحورات عديدة على مدار عامين، فهناك بعض الأشخاص أصيبوا بالعدوى لكن لم تظهر عليهم أعراض المرض.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الأشخاص الذين لم يصابوا بعدوى كورونا ينقسمون لفئتين، الفئة الأولى الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا، الفئة الثانية الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي ذو كفاءة عالية.

وتابع: "هولاء الأشخاص يتمتع جهازهم المناعي بأجسام مضادة تتعرف على الفيروسات التي تنتمي لعائلة كورونا وتتعامل معها، وهناك آخرون لم تستطع مستقبلات الفيروس داخل أجسادهم الالتصاق بروتين الخلية المستهدفة، وهناك آخرون تخلصوا من عدوى كورونا قبل أن تتطور إلى مرض".

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

وأوضح أن سبل الوقاية من فيروس كورونا، تتمثل في:

1_ أخذ جرعتى اللقاح حتى للأشخاص الذين نجوا من الإصابة على مدار عامين، لأن متحورات فيروس كوفيد 19 سريعة الانتشا، وتشكل خطورة على جميع الأفراد حول العالم.

2_ يجب على الأفراد العاملين بالمجال الطبي تلقي جرعة معززة من لقاح كورونا

اقرأ ايضًا: في ذكرى وفاتها الـ 24.. هل كان حادث الأميرة ديانا مدبرا أم صدفة؟

3- على الأفراد الالتزام بالإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات الحرص على التباعد الاجتماعي، والمداومة على غسيل اليدين، والبعد عن الزحام لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

4_ الحفاظ على الجهاز المناعي بممارسات بسيطة مثل، تجنب الضغوطات النفسية والانفعالات، التغذية السليمة، ممارسة رياضة، الحرص على أخذ قسط كافي من النوم.