الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الروسي يقر بوقوع مجندين أسرى في يد الجيش الأوكراني

أقر الجيش الروسي للمرة الأولى، بأن هناك مجندين بالجيش يشاركون في الغزو العسكري لأراضي أوكرانيا تعرض بعضهم للأسر، فيما يكشف عدم صحة تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كانت عدة تقارير ذكرت أن مجندين شباب يقاتلون في أوكرانيا، قيما قال بوتين يوم الاثنين إنه لم ولن يرسل مجندين أو جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، وأن الجنود "المحترفين" فقط هم من يشاركون في الصراع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية أسرت بعض المجندين.

وفي محاولة للزعم بأن ما حدث كان خطأ غير مقصود، قال "لسوء الحظ، تتبين أن عددا من المجندين في وحدات القوات المسلحة الروسية شاركوا في العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا". وأضاف أن "كل هؤلاء الجنود تقريبا تم سحبهم بالفعل الى الأراضي الروسية".

الأسرى الروس في أوكرانيا

وحول تفاصيل وقوع مجندين روسي في الأسر، قال كوناشينكوف "هاجمت مجموعة تخريبية من الكتيبة الوطنية إحدى الوحدات التي تقدم دعما لوجيستيا". وقال "أسر عدد من العسكريين بينهم مجندون". وعهد المسئول الروسي بأن موسكو ستتخذ "إجراءات لمنع إرسال المجندين إلى مناطق القتال".

من جهته سارع المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إلى القول إنه قبل شن هجوم أوكرانيا، طلب بوتين من قادة الجيش الروسي "استبعاد المجندين بشكل قاطع" من الصراع، وتعهد بـ "معاقبة" المسؤولين الذين أرسلوهم إلى هناك. وقال بيسكوف إن المدعين العسكريين طُلب منهم "التحقق من الإجراءات وتقييمها بشكل قانوني ومعاقبة المسؤولين المسؤولين عن انتهاك هذا الأمر".



قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان يوم الاثنين: "أود أن أوضح أن من يؤدون الخدمة العسكرية الإجبارية لا يشاركون ولن يشاركوا في الأعمال العسكرية. ولن يتم استدعاء جنود احتياط. المهام موكلة فقط لجنود محترفين".

كان الجيش الأوكراني عرض هذا الأسبوع لقطات لـ 10 أسرى من الجيش الروسي، ودعا الصليب الأحمر السلطات الاوكرانية إلى عدم الإساءة للأسرى الروس.

اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي يضيف 146 برلمانيًا روسيًا لقائمة العقوبات