الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:00 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عيد شم النسيم.. أبرز الأماكن الترفيهية والمتنزهات بمدينة الأقصر إنهاء تجهيز مسجد كلية الهندسة بجامعة أسوان السيطرة على حريق داخل منزل بطريق السماد في أسوان محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة”

«عيد الملائكة».. لماذا سميت ليلة النصف من شعبان بهذا الاسم؟

ّليلة النصف من شعبان
ّليلة النصف من شعبان

أجواء روحانية يعيشها المسلمون في جميع أنحاء الأرض، مع اقتراب ليلة النصف من شهر شعبان، والتي بين العلماء أنها ترفع فيها الأعمال لله عز وجل، ويحبب زيادة الدعاء لله في هذه الليلة.

ليلة النصف من شعبان وحكاية تسميتها ب"عيد الملائكة"

عيد الملائكة.. واحد من الأسرار التي تمتاز بها ليلة النصف من شعبان، وقد ورد في السنة النبوية، على ضرورة الحث على كسب فضائل ليلة النصف من شعبان، والتب تعتبر عيدًا وتحتفل به ملائكة السماء.

وقيل إن ملائكة السماء لها ليلتي عيد مثلما يوجد للمسلمين في الأرض يومي عيد، فيكون ليلتي عيد الملائكة، هما: "ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى"، ولذلك سميت ليلة منتصف شعبان ليلة عيد الملائكة.

أسماء ليلة النصف من شعبان

تم تسمية ليلة النصف من شعبان بالعديد من الأسماء، ومنها "ليلة التكفير" وليلة "الحياة" وليلة "الشفاعة"، وليلة "المغفرة" وليلة "العتق"، وليلة "القسمة والتقدير".

وهب الله عز وجل ليلة النصف من شعبان، الكثير من الخير، بأن جعلها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيح شرعًا، كما ورد في السنة النبوية عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-»

اقرأ أيضا: «الإفتاء» تعلن موعد الاحتفال بليلة النصف من شعبان

متى ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان، هي ليلة ال١٥ من شهر شعبان، والتي تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة المكرمة، حيث في السنة الثانية للهجرة، والتي وافقت نوفمبر 623م، وهناك قولًا آخر بأن تحويل القبلة كان في منتصف شهر رجب.

وكانت دار الإفتاء المصرية، بينت أنها ستكون ليلة الجمعة، حيث تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق ١٤ من شعبان 1443هـ، الموافق ١٧ من مارس 2022 م، وتنتهي ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢ فجر يوم الجمعة ١٥ من شهر شعبان لعام 1443هجريًا، الموافق ١٨ من شهر مارس لعام 2022 ميلاديًا.