الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:08 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرصد السوري: «روسيا تخطط لنقل 40 ألف من سوريا للقتال في أوكرانيا»

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مرتزقة سوريين يستعدون للانضمام إلى القوات الروسية لدعم الجيش الروسي في هجومه على أوكرانيا.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد: "تم تسجيل أكثر من 40 ألف سوري حتى الآن للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا، وتم قبول 22 ألفًا من طلباتهم".

الكرملين قال في بيان الأسبوع الماضي إنه يرحب بالمتطوعين المستعدين للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا.

وبحسب المعلومات التي قدمها المرصد والناشطون، يتقدم متطوعون للقتال في أوكرانيا إلى المكتب الذي افتتحته القوات الروسية في سوريا بعلم السلطات في دمشق.

المتقدمين هم جنود أو ميليشيات ولديهم خبرة في حرب المدن وتم تدريبهم على أيدي جنود روس.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت استنادا إلى أربعة مسؤولين أمريكيين إن موسكو قررت الاستعانة بمقاتلين سوريين من ذوي الخبرات للقتال في أوكرانيا، ومساعدة القوات الروسية في السيطرة على العاصمة كييف.

1100 دولار شهريًا

وبحسب المعلومات التي قدمها المرصد، في حين أن الدخل الشهري للجنود في سوريا يتراوح بين 15 و35 دولارً، تعد روسيا بـ 1100 دولار شهريًا للمتطوعين الذين سيقاتلون في أوكرانيا. سيحصل المقاتلون على تعويض قدره 7700 دولار إذا أصيبوا، و 16500 دولار لعائلاتهم إذا ماتوا في القتال.

وعلى الرغم من انتشار صور تزعم مقتل مقاتل سوري في أوكرانيا على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، قال المرصد إنه حتى الآن لا توجد معلومات تفيد بأن أي شخص ذهب للقتال في أوكرانيا من سوريا.

من جهتها نفت الحكومة السورية ما تردد عن استعداد مقاتلين من سوريا للذهاب إلى أوكرانيا للقتال.

وقال عمر رحمون من لجنة المصالحة الوطنية لوكالة فرانس برس "حتى الآن لم تكتب أسماء ولم يسجل أي جنود في أي مقر ولم يسافر أحد إلى أوكرانيا للقتال من أجل روسيا".

يذكر أنه من المعروف أن مقاتلين مرتزقة من سوريا شاركوا في صراعات في مناطق مثل ليبيا أو ناغورنو كاراباخ .

اقرأ المزيد: أمريكا تفرض عقوبات على 11 مسؤولاً في الجيش الروسي