الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:13 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسعد دولة في العالم.. إليك أهم 3 أسباب لبهجة فنلندا

فنلندا
فنلندا

"أن تولد في فنلندا كالفوز بالجائزة الكبرى"، قول مأثور في إحدى دول العالم شديدة البرودة، والتي توجت اليوم بلقب أسعد دولة في العالم للعام الخامس على التوالي، بفارق كبير عن نظرائها في تقرير السعادة العالمي 2022 الصادر عن الأمم المتحدة.

كشف تقرير أصدرته شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة عن تصنيفات الدول الأكثر سعادة في العالم، وقد جاءت فنلندا في المركز الأول وأفغانستان في المركز الأول بلقب الدولة الأكثر تعاسة في العالم.

أسباب بهجة فنلندا

رغم تمتعها بمناخ شديد البرودة و6 أشهر من الظلام بسبب غياب الشمس، إلا أن فنلندا تمتلك العديد من المقومات التي جعلتها في مقدمة الدول من حيث سعادة السكان.

اقرأ أيضًا: أسعد الدول في العالم.. ترتيب صادم لـ مصر في التصنيف

يعرف الفنلنديون كيفية استخدام وقتهم بنشاط، فلا يشكل المطر أو الثلج أو الرياح الباردة عائقًا أمام خروجهم للركض أو ركوب الدراجات.

وعندما يصبح الطقس أكثر دفئًا خلال فصل الصيف، يحب الناس في جميع أنحاء فنلندا الخروج والاستمتاع بحمامات الساونا في الهواء الطلق، ركوب الدراجات، التجديف بالكاياك، المشي لمسافات طويلة والتخييم وغير ذلك.

المناظر الطبيعية الخلابة

تعتبر فنلندا من أفضل الأماكن على كوكب الأرض من حيث الجمال الطبيعي، مع وجود كتل من الغابات البكر ووفرة من البحيرات الصافية، والحياة البرية التي تدعمها، بالإضافة إلى انخفاض مستويات التلوث وتمتعها بالهواء النقي.

كان انخفاض مستويات الجريمة، وارتفاع مستوى المعيشة، بالإضافة إلى النظام التعليمي الرائع أحد المقاييس الهامة لبهجة فنلندا في تقرير السعادة العالمي.

المساواة وغياب المظاهر الكاذبة

أحد العوامل الأخرى التي تجعل فنلندا مختلفة عن معظم الدول الغربية هو المساواة، والتي تُترجم إلى فرص للجميع للتعبير عن أنفسهم بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية التي ينتمون إليها.

يوجد في فنلندا طبقة وسطى كبيرة جدًا، وقليل جدًا من الفقر، كما أن الأغنياء في فنلندا أيضًا يخجلون تقليديًا من إظهار ثرواتهم.

قد يقود أغنى الناس في فنلندا سيارة فولفو قديمة أو ربما سيارة مرسيدس أغلى قليلاً، ولكن نادرًا ما يقودون سيارة لامبورجيني.

حتى أفقر الناس يحصلون على أفضل تعليم ورعاية صحية، ولا يحتاج أحد إلى أن يكون بلا مأوى أو مشرد، كل هذا بالطبع قد لا يجعل الناس سعداء، لكنه بالتأكيد يجعلهم مرتاحين.