الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:16 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الخوف المرضي».. استشاري يوضح أسبابه وكيفية علاجه

الخوف
الخوف

يظل الخوف شعور طبيعي، ويمكن إداركه والسيطرة عليه إلى أن يصبح زائد عن الحد الطبيعي، والذي وقتها يدمر نفسيه صاحبه مع مرور الزمن.

فالخوف الطبيعي هو انفعال فطري يظهر إذا اضطر أي منا للهروب من خطر ما أو الابتعاد عن شيء لدرء ذلك الخطر وتداركه، واذا لم يتم ذلك التدارك والوقوف عنده يصبح ذلك خوف زائد ويحول صاحبه الي ما يشبه المريض النفسي الذي باستسلامه يدمر نفسيته نهائيا.

وفي هذا السياق، لخصت الدكتور وسام أحمد عبد المنصف استشاري اجتماعي ونفسي، لـ " الطريق"، طرق علاج مرض الخوف الزائد المتعدده، وهي كالتالي.

1-مواجهة المخاوف

فالمواجهة من السبل التي تساعد في العلاج وليس الهروب منها، فقد يصبح الهروب وسيله لزياده الأمور تعقيدا، مثل الخوف من المرتفعات، فعلي من يتمثل لذلك النوع من المخاوف فعليه الوقوف مرارا وتكرارًا علي أي مكان مرتفع.

٢- تقبل الإخفاق

فالاخفاق ليس نهايه المطاف، فمن جرب وفشل يجب عليه المحاوله من جديد، والا أصبح الفشل أحد المخاوف التي سوف تلازم صاحبها مدي الحياة.

3-كن اجتماعيا

كونك إنسانا اجتماعيا أو غير منعزل بالقرب من ناس، يولد لديك شعور بالأمان، وعند الاحساس بالامان لن يبقي للخوف مكانا في قلبك.

٤-توقع الخير دائما

التفاؤل أمر جيد لدى الجميع، والتفكير بوضع حلول مناسب السوء الاحتمالات الواردة، وذلك ينمي لدي صاحبه حب المحاوله وتقلص المخاوف النجمه عنها

اقرأ أيضًا: 6 أعراض للقولون العصبي عند النساء.. تعرفي عليها

5-جلسات العلاج النفسي

وذلك للمراحل المتقدة من الخوف التي تفوق الحد الطبيعي، فلابد وقتها من الخضوع لجلسات العلاج النفسي.