الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:52 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأجيل جلسة انتخاب الرئيس العراقي للمرة الثانية

أجل البرلمان العراقي جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى يوم الأربعاء، في تأجيل هو الثاني من نوعه، في ظل عدم توافق بين الكتل السياسية.

البرلمان العراق أصدر قرارا برفع جلسة انتخاب الرئيس إلى يوم الاثنين القادم، وذكر أن انتخاب رئيس الجمهورية سيكون يوم الأربعاء.

قال بيان إعلامي لمجلس النواب "البرلمان حدد الاربعاء المقبل موعداً لانتخاب رئيس الجمهورية"، وذكر أن "المجلس رفع جلسته الى يوم الاثنين بعد أن أنهى القراءة الأولى لقانون الدعم الطارئ للأمن الغدائي والتنمية". وفق وكالة الأنباء العراقية.

بلغ إجمالي النواب الذين حضروا جلسة اليوم السبت 202 نائباً، من أصل 329. عقد جلسة انتخاب الرئيس تستوجب على الأقل حضور ثلثي أعضاء لتحقيق النصاب القانوني.

وكانت الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية أجلت في فبراير، بسبب عدم اكتمال النصاب.

يتنافس علي المنصب الشرفي إلى حد كبير، ريبر أحمد من الحزب الديمقراطي الكردستاني، والرئيس الحالي برهم صالح من الاتحاد الوطني الكردستاني.

يحصل الأكراد على رئاسة الجمهورية، والشيعة على الحكومة، والسنة على البرلمان، وفق نظام توزيع الرئاسات الثلاث المعمول به في العراق منذ عام 2005.

مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبير أحمد وزير الداخلية في كردستان، يحظى بدعم قوي من حلفائه في التحالف الثلاثي "تحالف إنقاذ الوطن" الذي يضم بجانب النواب الكرد، التيار الصدري وتحالف السيادة السني.

من جهة أخرى يعارض الاتحاد الوطني الكردستاني والإطار التنسيقي الذي يضم الأحزاب الشيعية القديمة، محاولات التحالف الثلاثي لتشكيل حكومة أغلبية وطنية.

يوم الجمعة أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يريد حصول برهم صالح على ولاية ثانية أنه سينضم إلى الإطار التنسيقي في مقاطعة جلسة السبت، زاعمًا أن الغرض من الجلسة لم يكن تشكيل حكومة وطنية قوية وبناء مستقبل أكثر إشراقًا، بل خدمة المصالح الخاصة التي يقودها "تصورات خاطئة".

الاتحاد الوطني الكردستاني لديه 18 مقعداً في البرلمان العراقي، بينما الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه 31 مقعدا في البرلمان.

مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الذي يمتلك الأغلبية البرلمانية، علق آماله على النواب المستقلين، لكن عددا منهم لجأ يوم الجمعة إلى تويتر للإعلان عن مرضه، وبالتالي عدم حضور الجلسة. رأى بعض النقاد ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هذا ذريعة.

اقرأ المزيد: الغموض يسيطر على جلسة انتخاب الرئيس العراقي