الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب بطرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

طالب مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين، اليوم الثلاثاء، بعزل روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، حسبما أعلنت وسائل إعلام أمريكية.

وكتب المشرعون بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مينينديز وجيم ريش، رسالة إلى ليندا توماس جرينفيلد، مبعوثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، يحثونها فيها على تقديم قرار لإخراج روسيا من هيئة حقوق الإنسان.

واستشهدوا في الرسالة بسقوط عدد كبير من الضحايا نتج عن الحرب الروسية، والتي قال أعضاء مجلس الشيوخ إنها تضمنت "قصفًا عشوائيًا للمباني السكنية والمستشفيات والمدارس وذبح المدنيين الفارين".

وكتب الديموقراطيون الثمانية وأربعة جمهوريون: "إن تعدد الجرائم التي ارتكبها الاتحاد الروسي، تُظهر أن الحكومة الروسية ليس لديها نية لدعم حقوق الإنسان الدولية، ولذلك حان الوقت للنظر فيما إذا كان الاتحاد الروسي يستحق جني الفوائد من منظمة تتمثل مهمتها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أنحاء العالم".

وقال أعضاء مجلس الشيوخ إنه يمكن عزل أحد أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من الهيئة بأغلبية ثلثي الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا تورطوا في انتهاكات جسيمة ومنهجية.

وبدأت روسيا حربها على أوكرانيا في 24 فبراير، قُتل ما يقرب من 1200 مدني في شهر واحد تقريبًا منذ ذلك الحين، وأصيب 1860 آخرين، وفقًا لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

يواصل المكتب ملاحظة أن الخسائر الحقيقية من المرجح أن تكون أعلى بكثير بسبب التأخير في الوصول إلى مناطق الأعمال العدائية المتزايدة.

كما فر أكثر من 3.9 مليون أوكراني من العنف بحثًا عن ملاذ في عدة دول أوروبية، مع نزوح ملايين آخرين داخل البلاد ، وفقًا لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا| بولندا تقرر حظر استيراد الفحم من روسيا