الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إتيكيت العزومات في شهر رمضان

اتيكيت العزومات
اتيكيت العزومات

مع حلول شهر رمضان الكريم، حيث يعد من شهور الخير والبركة، وتتم من خلاله االتجمعات العائلية على مائدة الإفطار لتجمع العزومات اليومية بين الأقارب أو الأصدقاء وزملاء العمل، ولذلك يفضل التعرف على قواعد الإتيكيت عند الضيوف، يجب الابتعاد عن بعض السلوكيات التي ربما خاطئة ولم يدركها البعض.

في السياق ذاته، وجهت الدكتورة شريهان الدسوقي "مدرب إتيكيت" لـ "الطريق"، أفضل قواعد الإتيكيت العزومات في شهر رمضان، وهي كالتالي.

في بداية الأمر من الإتيكيت يفضل ترتيب السفرة ووضع الأطباق قبل وصول الضيوف، وأن تضم السفرة نوعين من الشوربة، ومجموعة من السلطات المتنوعة، ونوعين عصير ، ونوعين من النشويات ويفضل المحاشي بكل أنواعها.

ولا يستحب عمل الأرز بجانب المحشي، ومن الممكن عمل مكرونة بشاميل، أو جلاش باللحمة المفرومة، أو كوبيبة

-كما يفضل عمل صنفين من اللحوم مختلفين، نوع من أنواع الطيور، مؤكدة أن إتيكيت العزومات في رمضان يفضل عمل أصناف محددة، وعدم الاسراف في الطعام حتى لا يربك الضيوف ويبقي الطعام كما هو.

اقرأ أيضًا: أضرار استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية

-أن هناك إتيكيت خاص بضيوف رمضان، حيث يتم تتحدده حسب درجة القرابة، إذا كان الضيوف مجرد أصدقاء فمن الإتيكيت الذهاب للعزومة قبل المغرب بنصف ساعة فقط، لأن صاحبة المنزل من الممكن أن تكون امرأة عاملة، ووقتها محدود، وعليها أعباء كثيرة، ولذلك تقوم بترتيب وتجهيز الطعام واستقبال الضيوف فمن الأفضل، عدم وجود الضيوف باكرا، حتى لا يسببوا عائق أو ضيق لصاحبة المنزل.

-أما إذا كان الضيوف من الأقارب، فمن الأفضل التواجد قبل موعد الفطار بساعات أو من أول النهار، لمساعدة السيدات والأحتفال بيوم من أيام رمضان في جو عائلي ودافئ.