الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحتك في رمضان.. أفضل سحور يمنع الشعور بالجوع والعطش… خاص

طبق السلطة
طبق السلطة

تظل مشكلة العطش والجوع هي الأكثر شيوعا بين الصائمين خصوصا في الأيام الأولى من شهر رمضان المعظم، بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتأثر الصائم بأي مجهود يبذله فيشعر بانخفاض نسبة المياه في جسمه، والحاجة إلى تناول الطعام لا سيما قبل الإفطار بساعات قليلة.

ويقدم موقع وجريدة «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور الصحي الذي يقي من الجوع والعطش ويمنع الجفاف ويحافظ على رطوبة الجسم لساعات طويلة ويحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، فضلا عن الإفطار الذي يشمل التمثيل الغذائي المثالي، وأيضا روشتة علاجية لمرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

الزبادي لصيام بدون عطش

وتعليقا على ذلك قال الدكتور محمد مصطفى السيد، أستاذ التغذية وعلم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، إن السحور الجيد الذي يمنع الجوع والعطش يتضمن عناصر غذائية تمد الجسم بالاحتياجات الأساسية مثل الزبادي التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم لاحتوائها على البروتين إلى جانب الكالسيوم.

الفول المدمس أو اللحوم لصيام بدون جوع

وأضاف محمد مصطفى في تصريح خاص لموقع «الطريق» أن الفول المدمس يضمن نسبة جيدة من البروتينات المفيدة للجسم والتي تمده بالطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام ويعزز الشعور بالامتلاء والشبع، مشيرا إلى أن سفرة السحور في أول ليالي شهر رمضان المبارك يجب ألا تخلو من البروتين سواء اللحوم البدائل النباتية مثل الفول المدمس، مع بعض زيت الزيتون.

الخيار لتقيل الشعور بالعطش

وتابع أستاذ التغذية وعلم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، أن الخيار من الخضروات المحببة في شهر رمضان المبارك وخاصة وقت السحور لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على ترطيب الجسم وإمداده بالمياه، والتلي يمنع الشعور بالعطش، ناصحا بتناول كميات قليلة من المياه على فترات متقطعة في اليوم الذي يسبق ليلة السحور لارتواء الجسم بشكل جيد.

التفاح والموز لتقليل الشعور بالجوع

وأردف محمد مصطفى، أن الفواكه تحتوي أيضا على نسبة مركزة من البوتاسيوم الذي يقلل من الشعور بالعطش في نهار رمضان، ومنها أيضا أنواع أخرى تمد الجسم بالفيتامينات والدهون الصحية، مشيرا إلى أن الموز من أفضل الفواكه التي تساعد على منع العطش لأنها تحتوى على بوتاسيوم، والتفاح هو الخيار الأنسب لعدم الإحساس بالجوع لأنه يحتوى على فيتامينات ودهون صحية.

طبق السحور في رمضان

وفي سياق متصل قالت إسراء صبحي أخصائية التغذية، إن السحور الصحي الذي يمنع الجوع خلال نهار يجب أن يتضمن البروتين والخضروات، ثم النشويات، مشيرة إلى أن طبق السفرة المثالي يمكن أن يحتوى على «بيضة مسلوقة ومعلقتين فول وقطعة جبن قريش وثمرة خيار أو خس مع عيش بلدي»،

وأكدت أخصائية التغذية، أهمية تأخير وجبة السحور حتى يصوم الجسم فترة أقل، مع ضرورة شرب 2 كوب مياه قبل الوجبة.

اقرأ أيضا: مواعيد البرامج والمسلسلات على قناة ON في رمضان 2022