الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:50 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية يوضح طريقة علاج أمراض الحساسية الموسمية بالأعشاب الطبيعية

الزنجبيل
الزنجبيل

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض الحساسية، وخصوصا في فصل الربيع، وقد تصيب بالعديد من الأمراض منها، تهيج العين والأنف الجلد، وأيضا تسبب الشعور بعدم الراحة والإصابة بالتعب والخمول، مع انتشار حبوب اللقاح والأتربة بالهواء، ولذلك يبحث المصابين بالحساسية عن أفضل البدائل الطب الطبيعية، في إفطار رمضان، للذين يعانوا من أمراض مزمنة في هذا الموسم.

وفي هذا السياق، ذكر الدكتور ابراهيم عبدالحكيم استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة والمعاهد التعليمية، لـ "الطريق"، عن أفضل وصفات الطب البديل على الفطار في رمضان، للذين يعانون من أمراض مزمنة في فصل الربيع.

أضاف "خبير تغذية" مع حلول فصل الربيع، على انتشار الحساسية الموسمية، التي يصاحبها التهابات في الجيوب الأنفية، أو يواجه مشاكل السعال، تؤدي إلى ضيق التنفس، قد تسبب القلق والتوتر الدائم لدى المصابين بالحساسية.

وتابع استشاري تغذية، أن هناك العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، والتي تمنع أيضا ظهور الحساسية ومنها، المشروبات الساخنة عند وقت الإفطار، مثل الزنجبيل له قوة، وهي مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويحتوي على مضادات الأكسدة، ويعمل على تحسن الحالة المزاجية، والتنفس، ويقاوم الإلتهابات، وتعزز الدورة الدموية.

استكمل "عبدالحكيم" أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية المهمة للصحة مثل، الينسون والنعناع، تكون مضادة للأكسدة، وتحسن من الدورة الدموية، وبها مضادات الالتهاب، يفضل تناولهم قبل الإفطار، وأيضا تقوي من مناعة الجسم،

أوضح "إبراهيم" أن هناك عددا من المشاكل، التي تسببها الحساسية منها، في الجلد، ويمكن علاجها عن طريق الديوكس، يفضل تناولها مع الأطعمة، ويوجد أيضا فيتامين سي، الذي يحسن من مناعة الجسم، يقلل من الالتهابات.

أشار خبير التغذية إلى أن هناك الكثير من الأعراض و الأكثر انتشارا للحساسية في فصل الربيع، حيث تسبب التهابات في العين، والشعور بالتهيج مع الخروج إلى الهواء الطلق، وقد تنتقل تلك المواد للجسم عن طريق اللمس أو التنفس، وتؤدي لإحتقان الحلق والأنف والعطاس فضلا عن احمرار الجلد والطفح الجلدي والرغبة في الحكة، ويرجع السبب في أن البكتيريا تقوم على تحفيز الجهاز المناعي، وأيضا إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهيستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع.

نصح "إبراهيم" من يعاني بشكل دائم من حساسية الربيع، يجب أن يأخذ جرعات محددة من مضادات الحساسية قبل بداية الموسم، ولكن إذا كانت لديهم أعراض مستمرة على مدار العام، فينصح بتناولها بشكل مستمر، إذ أن نتائجها مذهلة على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: على طريقة نجلاء الشرشابي.. خطوات عمل القطايف بالمنزل في رمضان