الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:26 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو المرصد الشعبي اللبناني لـ الطريق: سياسات الحكومة الرجعية دمرت الدولة

هادي منلا
هادي منلا

قال هادي منلا، عضو الهيئة التأسيسية في المرصد الشعبي اللبناني، إن المواطن اللبناني كان يتوقع إفلاس الدولة، لكنه فوجئ اليوم بتصريح رسمي بذلك.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن إفلاس الدولة كان معلومًا؛ بسبب ممارسات وسياسيات المنظومة الحاكمة، التي تمكنت من لبنان منذ ما يقرب من 30 عامًا.

وأوضح "هادي منلا" أن السياسات المالية والاقتصادية التي اعتمدتها الدولة في حقيقة الأمر رجعية، وصلت بنا إلى "المصيبة" الحالية.

وأشار إلى أنه أمام المواطن اللبناني فرصة لأن يحاكم الفاسدين في الدولة، وتلقينهم درسًا قاسيا، ولابد من وضع البلاد على الطريق الصحيح؛ لأن الوحيد الذي سيتحمل تباعيات الإفلاس هو المواطن البسيط، وبكل تأكيد الفترة المقبلة ستشهد أزمات متعددة في كافة قطاعات الدولة.

وبين عضو الهيئة التأسيسية في المرصد الشعبي اللبناني، في تصريحاته لـ "الطريق" أن حزب الله، هو جزء من السلطة، ومسؤول بشكل كبير عن الأزمة الكارثية التي وصلت إليها الدولة، مؤكدًا أنه منذ العام 2005 لم يقدم أي شيء ينهض بالبلاد، بل تعاون مع الفاسدين لنهب أموال المواطنين.

إعلان الإفلاس

وفي وقت سابق من اليوم أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة اللبنانية سعادة الشامي إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي، مشيرا إلى أن الخسائر ستوزع على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وقال "الشامي": "الخسائر ستوزع على الدولة ومصرف لبنان والبنوك والمودعين، ولا توجد نسبة محددة للأسف الدولة مفلسة كما هو مصرف لبنان ونريد الخروج بنتيجة، والخسارة حدثت بسبب السياسات على مدى عقود، ولو لم نفعل شيئا لكانت الخسارة أكبر بكثير".

اقرأ أيضا| برلماني لبناني سابق لـ الطريق: «إفلاس الدولة كارثة والقطاع الصحي على حافة الإنهيار»

موضوعات متعلقة