الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:26 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رأس الأفعى».. أحمد موسى يكشف عن أخطر قيادي في الجماعة الإرهابية

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مفاجآت مسلسل "الاختيار 3"، ستكون كثيرة بالنسبة لجماعة الإخوان الإرهابية، طوال شهر رمضان المُبارك، والحلقة الثالثة كشفت عن خطورة عبد المنعم أبو الفتوح، المُلقب بـ"رأس الأفعى"، بعد "شيطان الجماعة"، التي أظهرت حلقة الأمس حقيقته.

اقرأ أيضا: أحمد موسى: الشاطر وبديع كانا يتعاملان مع مرسي باعتباره «كيس جوافة»

وأكد مُقدم برنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، أن عبد المنعم أبو الفتوح يُعد أخطر قيادي في الجماعة الإرهابية، مشيرًا إلى أنه أحد من أسس الجماعة الإسلامية في بداية السبعينات، وارتكب جرائم عديدها، وبعدها انضم إلى الإخوان وأصبح عنصرًا بارزًا وقياديًا بداخلها.

وأشار إلى أن "أبو الفتوح" كان مُكلف بمهمة العمل التنظيمي للجماعة والسفر إلى الخارج، وتم القبض عليه مرات كثيرة، وبلغ عن العديد من زملائه مثل كان يفعل الإرهابي، خيرت الشاطر.

اقرأ أيضًا: حسام البدري: بحلم بتدريب الأهلي مرة أخرى.. ولهذا السبب أبعدوني عن المنتخب

قائمة العفو الرئاسي في فترة حكم مرسي

وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" تفاصيل قائمة العفو الرئاسي عن عناصر إرهابية خطيرة، إذ صدر القرار الأول رقم 75 لسنة 2012، الذي تضمن العفو عن 27 جهاديًا، تكون الأحكام الصادرة ضدهم، الإعدام والسجن المؤبد بتاريخ 7 رمضان 26 يوليو من عام 2012.

وفي قرار رقم 122 لسنة 2012 الصادر من الجماعة الإرهابية، بالعفو عن 56 جهاديًا في السجون على محافظات الجمهورية.

واشتملت المادة الأولى في قرار رقم 122 لسنة 2012، على العفو في الحكم الصادر بالإعدام غيابيًا ضد "غريب أحمد الشحات – حسن الخليفة عثمان علي – أحمد عبد القادر بكري محمد"، ونصت المادة الثانية على الإفراج عن 23 محكومًا عليهم وإعفاءهم سواء من قضاء العقوبة الأصلية بالنسبة للهاربين، أو ما تبقى منها بالنسبة للسجناء.

وتضمن القرار الصادر من الجماعة الإرهابية، الإفراج عن السيد صابر خطاب المحكوم عليه في "قضية قتل المحكوم عليه المؤبد في سجن العقرب"، إلى جانب أحمد محمود همام عبد الله "عضو الجماعة الإرهابية المحكوم عليه بالمؤبد في سجن العقرب"، وعطية عبد السميع محمود "عضو الجماعة المحكوم عليه بالمؤبد في سجن العقرب"، وعاطف موسى سعيد "عضو الجماعة المحكوم عليه بالمؤبد في سجن العقرب".


واشتمل القرار الإفراج عن شوقي سلامة مصطفى، ومحمد محمد حسن ومحمد يسري ياسين، وحسين فايد، وعبد الحميد عثمان موسى، الموجودين بسجن طره شديد الحراسة، المعروف بسجن العقرب، إلى جانب الإفراج عن شحتة فوزي مختار أبو تريكة، ابن عم لاعب النادي الأهلي محمد أبو تريكة، وأبرز المحسوبين على جماعة الإخوان الإرهابية، والسيد أبو النجا الصفطاوي "ليمان طره" ومحمد محمد إسماعيل خليل "برج العرب".

اقرأ أيضا: عرضها الاختيار 3.. كواليس تصدي وزير الداخلية لأخونة الوزارة بالضباط الملتحين وميليشيا الجماعة

وتم العفو عن 9 هاربين، هم: "أشرف محمد عبد الحليم عبد الغفار، ووجدي عبد الحميد محمد غنيم، وعوض محمد القوصي، "سعودي الجنسية"، وإبراهيم منير أحمد مصطفى، وعلي غالب محمود همت "سوري الجنسية" ويوسف ندا القيادي، وإبراهيم فاروق محمد الزيات، ويوسف توفيق علي يوسف، وفتحي أحمد حسن الخولي".

كما تم العفو عن 588 سجينًا بينهم فلسطينيون، كانوا متهمين في عدد من القضايا، أبرزها أسلحة وذخيرة، واستعراض قوة، وسرقة دون سلاح، بينهم 487 متهما بحيازة وإحراز سلاح ناري، و29 متهمًا بحيازة سلاح أبيض، و16 متهمًا بتجارة أسلحة وذخيرة، و17 متهمًا في قضايا سرقة و10 متهمين بالعنف واستعراض القوة، و5 متهمين بالتخريب أو الإتلاف العمد، و24 متهمين في جرائم متنوعة بينها الاتجار بالمخدرات.

وتم الاستفادة من المادة الثالثة في القرار، من قبل أحمد رجب محمود السحلوب، فلسطيني الجنسية، كان متهمًا بالاتجار في المخدرات، وعضوية خلية نشطة لتهريب الأسلحة في سيناء، خلال شهر يونيو 2011، إذ تم تخفيف العقوبة الصادرة ضده من السجن المؤبد، إلى السجن 7 سنوات.

وتم تخفيف العقوبات على عدد من العناصر الإرهابي، وهم: "ياسر إبراهيم خليل أبو شاويش، الذي تم تخفيف عقوبته للسجن 6 سنوات، وخالد إبراهيم خليل الحرم، تم تخفيفها ل٦ سنوات، وأحمد سمير محمد عفيفي، 4 سنوات، وشحتة مبروك على محمد يوسف، 3 سنوات، وسنة واحدة لكل من نبيل السيد زكى محمد، وأحمد ناجح السيد زكى، وصلاح جاب الله سالم حسن، وإسلام رضا حسين السيد، و7 سنوات لكل من الأحمدي المرسى عبدالسلام أحمد، وهاني حسين سليمان، ومصطفى كامل توفيق جمعة، وسنتين لمصطفى عبدالعال عبدالرحمن على، و3 سنوات لكل من أيمن محمود سيد محمد، ومفتاح فرج سعيد قوبس.