الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة لفقدان الوزن في شهر رمضان.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

يبحث الكثير من الناس عن نظام غذائي صحي، يسعدهم على نقصان الوزن خلال شهر رمضان، إلا أنهم يقومون ببعض الأفعال والسلوكيات تؤدي إلى زيادة وزنهم دون أن يعلمون، وفي هذا المقال تقدم لنا الدكتورة سناء مختار أخصائي التغذية والسمنة، بعض النصائح حتي نتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان.

• معرفة مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

تقول دكتور مختار أن لكل جسم عدد سعرات حراريى محددة يجب أخذها في اليوم، ولكن بعض الأشخاص يقومون بأخذ جميع السعرات الحرارية المتاحة لهم خلال اليوم في وجبة واحدة وهذا بالطبع يؤدي إلى زياده الوزن.

• تجنب ملئ المعدة بالطعام حتى الشعور بالتخمة

السبب في شعور بالتخمة هو تناول كميات كبيرة من الطعام دون الإنتباه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالتخمة والثقل والخمول والإنتفاخ والإحباط فيجب تطبيق القاعدة الذهبية التى قالها الرسول الكريم "ثلث لطعامك، وثلث لشرابك وثلث لنفسك".

• تقسيم الوجبات

ونصحت أخصائية التغذية بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين حال أمكن ذلك، بأن تحتوي الوجبة الأولى على الماء وحبة من الفواكة سواء كان التمر أو الموز أو غير ذلك، وأن تحتوي الوجبة الثانية على بروتين أو الطبق الرئيسي والسلطة و الحساء.

• الإكثار من تناول الخضروات

وهى تعد أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن في رمضان، كون تعد الخضروات قليلة السعرات الحرارية، ويمكن أكلها بكميات كبيرة خاصة الورقيات الخضراء.

• الإكثار من شرب الماء وتجنب بعض المشروبات

يحتاج الجسم كميات كبيرة من السوائل خلال فترة الإفطار تعويضاً لما فقده الجسم خلال فترة الصيام في في نهار رمضان خاصة في فصل الصيف، ويشكل الماء 70٪ من الجسم فهو ضروري لعمل جميع الأعضاء، ولكن يجب الإنتباه الى تجنب نوعيات محددة من المشروبات والعصائر مثل " المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة" لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية التي لا تساعد الجسم على حرق الدهون.

• الإمتناع عن تناول المقالي

كونها تساعد على زيادة الجسم، فضلا عن السعرات الحرارية الكثيرة ففي كل معلقة كبيرة من الزيت 90 سعر حراري بغض النظر عن نوعية الزيت، ومن أمثلة الأطعمة المقلية: ( البطاطا المقلية، السمك المقلي، الخضروات المقلية، الفلافل، وغيرها من الأطعمة الأخرى).

اقرأ ايضا :السيسي يهنئ نظيره السنغالي بالعيد القومي للبلاد

• لعب الرياضة أو الإكثار من المجهود الحركي

حيث قالت دكتور مختار أن الرياضة أو المجهود الحركي هي الطريقة الوحيدة المثبته علمياً على قدرتها بفقد السعرات الحرارية، ويجب بذل المزيد من الحركة في شهر رمضان وأفضل وقت لقيام بالنشاط الجسدي أو الرياضة في رمضان هو بعد وجبة الإفطار، ومن أمثلة الرياضة التي يستطيع الجميع فعلها هو المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقه في اليوم.

• التقليل من تناول الحلويات

لما تحتويه من نسب عالية من السعرات الحرارية وقد يصاب الشخص بمرض مقاومة الأنسولين الذي بدوره يصعب عملية حرق الدهون، واستبدالها ببعض الحلويات الصحية الأخري، مثل:" الشوكولاتة الداكنة أو القطايف المشوية أو هريسة التفاح أو البوظه قليله الدسم".

• التقليل من النشويات واستبدالها بالحبوب الكاملة

والمقصود بالنشويات هو الدقيق الأبيض، القمح، وكل الأطعمة التي تصنع منه مثل "العيش والمكرونة"، والحبوب الكاملة مثل البرغل، القمح الحب الكاملة، الفريك، الشعير، الأرز البني، لما لهم من فوائد غذائية، حيث أنهم يساعدون على الشعور بالشبع نتيجة احتوائهم الألياف الغذائية.