الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:53 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أصل الحكاية».. شهر رمضان بداية لمسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون
مسجد أحمد بن طولون

يأتي شهر رمضان المبارك ليذكرنا بميلاد أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية، في مدينة بغداد عاصمة دولة الخلافة.

تفاصيل عن مسجد أحمد بن طولون

تعلم أحمد بن طولون الفنون العسكرية، والفقه والحديث، ثم رحل إلى طرطوس؛ ليكون على مقربة من علماء الفقه والحديث والتفسير فيها، وبعد رجوعه صار موضع ثقة الخلفاء العباسيين؛ وذلك لكثرة علمه وشجاعته.

وأصبح ابن طولون حاكم مصر عام 259هـ الموافق 873م، وتولى مقاليد الأمور كلها وخضعت الإسكندرية وبرقة، وقدم له أمراء الكور الخضوع والطاعة.

اعتنى بإنشاء عاصمة لـ"الفسطاط"، عُرِفت بـ"القطائع"، وقد بناها على غرار نظام مدينة "سامراء" عاصمة الخلافة العباسية، واختار مكانها على جبل "يشكر" بين الفسطاط وتلال المقطم، وبنى بها قصرا للإمارة، وجعل أمامه ميدانا فسيحا يستعرض فيه جيوشه الجرّارة، ويطمئن على تسليحها وإعداده.

ثم اختطّ حول القصر ثكنات حاشيته وقواده وجنوده، وجعل لكل فئة من جنوده قطعة خاصة بهم؛ فللجنود من السودان قطعة، وللأتراك قطعة، وكذلك فعل مع أرباب الحرف والصناعات، ومن هنا جاءت تسمية المدينة الجديدة بـ"القطائع"، وهي العاصمة الثالثة لمصر بعد الفسطاط والعسكر.

بنى مسجده الشهير باسمه "مسجد ابن طولون" إلى اليوم؛ وهو من أكبر المساجد، وتبلغ مساحته 8487 م، ولا يزال شاهدا على ما بلغته الدولة الطولونية من رقي وازدهار في فنون العمارة، ويُعد من أقدم الأبنية الإسلامية التي بقيت على ما كانت عليه.

واشتهر المسجد بمئذنته الملوية التي تشبه مئذنة مسجد سامراء. وقد انتهى ابن طولون من بنائه عام 265هـ، وبلغ من عنايته به أن عيّن له طبيبًا خاصا، وجعل به خزانة بها بعض الأدوية والأشربة لإسعاف المصلين من روّاد المساجد ف الطارئة.

اقرا أيضًا.. أصل الحكاية.. أسرار وخبايا لاتعرف عن الجامع الأزهر