الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:17 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى العاشر من رمضان.. اللواء نصر سالم يكشف لـ«الطريق» أسرار 180 يوما خلف خطوط العدو

اللواء نصر سالم في ذكرى حرب العاشر من رمضان
اللواء نصر سالم في ذكرى حرب العاشر من رمضان

يحل علينا اليوم، ذكرى نصر العاشر من رمضان عام 1973، الذي يمثل أعظم انتصارات العسكرية المصرية العريقة، وتجسيدًا لقوة الإرادة وحكمة القرار ورمزًا لالتفاف الشعب حول قواته المسلحة ومساندته طيلة الوقت، لإعلاء الإرادة المصرية واسترداد العزة الوطنية وعودة أراضي سيناء المقدسة وتحقق أكبر انتصار عسكرى للعرب.

تواصل "الطريق" مع أحد أبطال حرب أكتوبر، للكشف عن أسرار جديدة، نرصدها إليكم في التقرير التالي:-

ذكرى الحرب تاريخ وتراث يورث

قال اللواء نصر سالم، أحد أبطال حرب أكتوبر ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إن الشرف والعزة، كانوا شعارا أساسيا للجيش المصري في أثناء الحرب، فكانوا يحاربون بشرف دون خوف ولا تراجع، حيث كانت كل خطوة تسجل تاريخًا عريقًا وتراثًا يورث.

وأضاف سالم في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنهم ظلوا 180 يوما متماسكين لم يتراجعوا خطوة للوراء، وكان كلًا من الجنود يكتب مذكراته حتى تكون ذكرى، لافتًا أنه بعد مرور 25 عامًا على هذه الحرب المشرفة بدأ في كتابة مشاهد وأسرار كثيرة حول حرب أكتوبر في كتابه "180 يوما خلف خطوط العدو"، حتى تكون ذكرى خالدة في عقول المصريين كافة.

وواصل حديثه، بأنه كشف معلومات خاصة عن لواء مدرع إسرائيلي وأرسلها للطيران المصري، الأمر الذي أسفر عنه تدمير كتيبة هائلة من الدبابات الإسرائيلية بشكل مذهل عن طريق الطيران المصري.

وتابع رئيس جهاز الاستطلاع السابق، أن الجيش الإسرائيلي حاول أكثر من مرة التراجع عن الحرب، لكنه كان يواجه ضربات من الطيران الإسرائيلي لاستكمال الحرب، مشيرًا إلى انسحاب جنود العدو من خط برليف في يوم التاسع من أكتوبر، حيث حدث تبادل لإطلاق النار بين جنود العدو على الأرض وطيرانهم الإسرائيلي في الجو لإجبارهم على العودة واستكمال الحرب، معللًا أن حالة الانسحاب هذه تدل على مدى خوفهم من الجيش المصري وانهيارهم أمامه.

وأكد في حديثه بأنهم لم يشعروا بتعب الصيام والإرهاق، لأن إرادة الروح القتالية كانت تتغلب على كل هذه المتاعب، موضحًا أنهم كانوا يتناولون أنواعًا معينة من الطعام، عبارة عن 750 جرامًا من البسكويت وعلبة سردين مغلفة وعدس، لافتًا إلى أنه كانت تمر عليهم الأيام دون نوم حتى تكون أعينهم حارسة لأرض الوطن.

اقرا أيضًا.. القوات المسلحة تحتفل بذكرى انتصارات العاشر من رمضان