الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:39 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهوره في الاختيار 3.. أحمد الرافعي لـ«الطريق»: «نجاحي ستر من ربنا»

أحمد الرافعي
أحمد الرافعي

كشف الفنان الشاب والمخرج المسرحي أحمد الرافعي، كواليس ظهوره في الحلقة العاشرة من مسلسل الاختيار 3 الذي جسد خلاله دور مفتي جماعة أنصار بيت المقدس عمر رفاعي سرور، إذ التقى القيادي الإخواني حازم صلاح أبو إسماعيل، للتخطيط لأعمال تخريبية في مصر أبرزها حصار مدينة الإنتاج الإعلامي.

طرح جديد

وقال «الرافعي» إنه يجسد شخصية مفتي جماعة أنصار بيت المقدس عمر رفاعي سرور منذ الجزء الأول من الاختيار حتى الجزء الثالث، وبدأ التحضير للشخصية بصورة كاملة وكان هناك شق خاص بعلاقة الشخصية وارتباطها الوجداني والعاطفي والفكري، سواء بالمستويات الأعلى من «سرور» أو الأقل منه.

الأب الروحي

وبيّن الفنان الشاب والمخرج المسرحي خلال تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنه جرى دراسة علاقة عمر رفاعي سرور بوالده رفاعي سرور، والأب الروحي له حازم أبو إسماعيل، وسيد قطب، وأبو الأعلى المودودي، وجميع الأشخاص الذين استقى منهم فكره، موضحا أن الجزء الثالث تطرق بشكل أعمق إلى علاقة مفتي جماعة أنصار بيت المقدس بالأب الروحي له بدلا من تركيز الاهتمام بعلاقته بالعناصر التي يجندها ويحركها.

دراسة الشخصية

وكشف «الرافعي» أنه جرى دراسة كيف يمكن أن يجلس عمر أمام أستاذه والأب الروحي له الذي ظل يدعمه لآخر نفس في حياته، وينقل أيضا عن والده رفاعي سرور دعمه لحازم صلاح أبو إسماعيل وقت الانتخابات، وكيف يتحدث من الضابط عشماوي الذي استقطبه حتى يذهبان إلى ليبيا لتكوين تنظيم مرابطون.

زاوية مختلفة

وأضاف الفنان الشاب والمخرج المسرحي، أننا تطرقنا في الجزء الثالث من الاختيار لهذه الزاوية من شخصية عمر لكنه لازال هو نفسه مفتي جماعة أنصار بيت المقدس، لكننا لم نكن نلاحظ علاقته بحازم صلاح أبو إسماعيل في الجزئين السابقين، مشيرا إلى أن تنظيم مرابطون كان عبارة عن مخ وعضلات المخ هو عمر والعضلات عشماوي.

أفكار تكفيرية

وتابع «الرافعي» أن الأفكار التكفيرية أحبتها نفسية عمر رفاعي سرور وعاشتها طواعية وكان لوالده أثرا كبيرا في اعتناقه تلك الأفكار لأنه أحد أهم منظري التيار القطبي وهو أول من صب السم في عقل وقلب ابنه ومن ثم وجد ضالته في أفعال وشخصية حازم صلاح أبو إسماعيل ومن يشبهونه.

مرحلة الشباب

واستطرد الفنان الشاب والمخرج المسرحي، أن الجزء الثالث من الاختيار يتناول أيضا علاقة عمر بأبو أيوب المصري الذي يجسد دوره خالد كمال وتواصله مع عماد عبد الحميد ضابط القوات المسلحة المفصول والذي يلعب دوره عبيد عناني، ولكن في مرحلة سابقة لما جاء في الجزء الأول الذي كان فيه عمر رفاعي سرور في بداية تأسيس تنظيم مرابطون وكان يشغل منصب مفتي تنظيم القاعدة.

وأردف «الرافعي» أن الاختيار 3 يطرح الفترة التي كان يعيش فيها عمر مرحلة الثلاثينات من عمره قبل أن تتطور حياته ويتعاون مع عشماوي.

ردود الأفعال

وحول تفاعل الجمهور مع ظهوره المختلف في الجزء الثالث من الاختيار 3 وإعجابهم بتجسيد شخصية عمر رفاعي سرور قال الفنان الشاب والمخرج المسرحي، إنني ما زلت أعمل في تصوير بعض المشاهد حتى الآن، وعادة لا التفت إلى ردود الأفعال أثناء العمل، في محاولة لإتقان المهمة، مشيرا إلى أنه لا يحب أن يكون المديح دافعا له حتى يتقن عمله.

واختتم «الرافعي» تصريحاته قائلا: «لازم أتقن عملي في كل الأحوال، والحمد لله على الكلام اللي بيطيب خاطري، وفي الأول والآخر دا كله ستر من ربنا سبحانه وتعالى، إحنا مبنعملش حاجة، بنصحى بدري ونروح نمثل بس».

مسلسل الاختيار 3 بطولة أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، وأحمد السقا، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وعبدالعزيز مخيون، ومحمود البزاوي، وأمير المصري، من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

اقرا أيضًا.. القوات المسلحة تحتفل بذكرى انتصارات العاشر من رمضان