الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدية أو الموت.. حكم القصاص في انتظار مصري بالسعودية

صورة للشاب المحكوم علية بالإعدام
صورة للشاب المحكوم علية بالإعدام

قصة تدمع لها القلوب، وتحتاج لتحرك فاعل من أصحاب القلوب الرحيمة وذلك بهدف انقاذ شاب يدعي أحمد محمد منسي، والمقيم بقرية "البكاتوش"، التابعة لمركز قلين، بمحافظة كفر الشيخ، حيث أن الشاب مهدد بتنفيذ حكم الإعدام عليه يوم 29 رمضان الجاري في دولة السعودية، إذا لم يتم سداد الدية المقررة عليه وقدرها 3.5 مليون ريال سعودي، لقتله بالخطأ شابا "فلبينيا"، وذلك تنفيذا لحكم القضاء السعودي.

بكاء ودموع أسرته

ولم يمر يوم على أسرة الشاب "منسي" وأبناء قريته والذين يعيشون حالة من التوتر والقلق جراء صدور حكم الإعدام علية، ولم تتحمل والداته سماع الخبر وتوفيت حينما علمت بالخبر، ولم يعلم الشاب إلى الآن بخبر وفاة والدته حزناً عليه.

اقر أيضاً: تفاصيل مقتل السعودية ندى القحطاني على يد شقيقها في الدمام

ويخيم الحزن على قرية "البكاتوش "، فيروي ابن عم "منسي" ر. م ، أن السلطات السعودية عام 2015 قد أعلنت عن مقتل شاب فلبيني عمدًا إثر مشادة بينهما، حينما قام "منسي" بدفع المجني عليه لخلاف في الحساب، حيث كان يعمل بمؤسسة لبيع لحوم الدواجن، وارتطمت رأس الشاب الفلبيني بقائم ثلاجة فتوفي في الحال.

وأشار، إلى أنه قام بتسليم نفسه للسلطات، واستمرت القضية سنوات حتى قضت المحكمة عليه بالقصاص، بينما بادر أحد رجال الدين في دولة السعودية بإقناع أسرة الشاب الفلبيني بقبول الدية وهى 3.5 مليون ريال سعودي، أو تنفيذ حكم القصاص عليه.

موعد القصاص

وأوضح، أنه تم تحديد يوم 29 رمضان الجاري لتنفيذ حكم القصاص والإعدام إذا لم يتم سداد الدية لأسرة الشاب الفلبيني، وعلى غرار ذلك تم تشكيل لجان بكل من قرية "البكاتوش" والمملكة العربية السعودية، لجمع تبرعات لسداد تلك الدية، وتم تجميع ما يقرب من نصف الدية المقررة، ولكن المبلغ كان كبيرا جدا ويصعب تجميعه حتى الآن.

وتابع، أن والدة أحمد منسي كانت مريضة، وفور علمها بما حدث توفيت قلقاً على ابنها، وهو ما نستغيث بأهل الخير في مصر والسعودية للمشاركة في سداد تلك الدية رحمة بهذا الشاب.