الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:56 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدًا.. «النواب» يناقش اتفاقية مكافحة الإرهاب بين مصر وتجمع دول الساحل والصحراء

مجلس النواب
مجلس النواب

يستعد مجلس النواب، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 70 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق المقر الخاص بمركز س . ص لمكافحة الإرهاب بين جمهورية مصر العربية وتجمع دول الساحل والصحراء " س . ص"، وذلك خلال الجلسة العامة للمجلس المقرر عقدها غدًا الأحد.

وفي نفس السياق تناول تقرير اللجنة المشتركة، أهداف الاتفاقية والتى تمثلت فى بدء تفعيل "مركز مكافحة الإرهاب لتجمع دول الساحل والصحراء" كأحد أهم مكونات وآليات تجمع دول الساحل والصحراء، وذلك ضمن جهود مصر لدعم قدرات الأشقاء من الدول الأفريقية وللتأكيد على دور مصر الريادي في محيطها القاري، وقد تم إنشاء المركز لتنسيق جهود الدول الأعضاء للتجمع، وتبادل المعلومات التي تعين هذه الدول على المواجهة الشاملة للإرهاب وتحقيق رسالة المركز المنشودة لدعم السلم والأمن وتحقيق أهدافه في مواجهة الإرهاب.

كما يشمل التقرير أيضا: "أنه تعتبر القيم التي يقوم عليها إنشاء المركز هي التضامن وتوطيد الأخوة بين الشعوب، وضرورة الكفاح الجماعي والفعال ضد الإرهاب، وذلك في ظل تطوير التجمع لأنشطته وفعالياته في عدة مجالات، من بينها التنموي والاقتصادي والاجتماعي وغيرها، لخدمة المجتمع الإفريقي، بالإضافة إلى المجال الأمني ومكافحة الإرهاب".

اقرأ أيضًا: برلماني: الدولة تعمل على ضبط الأسواق ومنع التلاعب في أسعار السلع