الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد أن تعرفه عن الطائرات الدرون.. وعقوبة المهربين

الطائرات الدرون
الطائرات الدرون
القاهرة

تمكنت إدارة الجمارك بمطار القاهرة الدولي، من ضبط راكبا مصريا قادماً من دبي بحوزته 4 طائرات درون مزودة بكاميرات، ونظارتين ثلاثية الأبعاد.

وبتفتيش الراكب وحقائبه، تبين وجود 4 طائرات مفككين مزودين بكاميرات ماركة "درون" واثنين كاميرا مفردين ونظارتين ثلاثيتي الأبعاد وواحد ريموت خاص بالطائرات مخبأه بين طيات الملابس داخل حقائب الراكب، بدون تصريح وأن أقر قبل دخوله بعدم وجود أي شىء بحوزته يستدعي إصدار تصريح جمركي للعبور بحوزته في حقائبه.

المعروف أن هذا النوع المُسير من الطائرات دون طيار ممنوع دخوله إلى مصر وفقاً لقوانين مُحددة.

أنواع طائرات الدرون ومهمتها

وعن الطائرات الدرون فقد تم تطوير استخدام التقنيات الخاصة بالمعالجة للرحلات الطويلة للطائرات بدون طيار ومع تنوع مهماتها سواء إنسانية أو لتطفئة الحرائق أو أثناء الحروب والكراث أو الإستطلاع أو المهمات العسكرية أو التطبيقات التجارية والبيئية ومراقبة تغير المناخ وآثار الزلازل ومتابعة البنية التحتية ومراقبة وإطلاق الهجمات الجوية.

ومع تنوع المهمات والإنتشار الكبير لمثل هذا التكنولوجيا فقد أطلقت الجهات البحثية عدة تحذيرات تتعلق بعملية التواصل بينها وبين الفضاء والأقمار الصناعية خوفاً من التأثيرات التكنولوجية، وضرورة عدم وقوعها بأيدي المتمردين أو الخارجين عن القانون.

يقول محمد عبد العظيم عميد متقاعد وخبير أمني واستراتيجي، أن مصر لها تاريخ طويل في العمل البحثي في مجال طائرات الدرون والطائرات المسيرة بدون طيار منذ السبعينيات، ومدى التحكم بها لا سلكياً وكان الهدف من تصنيعها هو الحد من استيرادها لإستخدامات خاصة بالدولة.

ويضيف أنه تم إعادة تصنيع والإهتمام بهذا النوع من الطائرات ونظراً إلى تطور آليات التحكم والإستخدام التكنولوجي بواسطة التحكم بالأقمار الصناعية ونجد ذلك حاضراً وجلياً في إحتفالات شرم الشيخ بمؤتمر العالم للشباب، إذ تم استخام طائرات الدرون إثناء التحليق وذلك كرسالة للعالم أن مصر تقوم بالعمل والإهتمام بهذا النوع من التكنولوجيا مسايرة للتطور العلمي واللاسلكي.

وعن أنواع طائرات الدرون يُشير "عبد العظيم " إلى أن أشهرها الطائرة "نووت" وهي رمز الآلهة عند القدماء المصريين وهي أول طائرة مصرية بدون طيار كانت مهمتها الإستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف، وظهرت طائرات الدرون أيضاً في 30 يونيو ومعرض إيديكس 2021 والأخيرة هي الأخطر على الإطلاق لأنها درون مصرية قتالية بدون طيار متوسطة الإرتفاع يمكنها أداء مهمات إنسانية وإستطلاعية.

عقوبات تهريب طائرات الدرون إلى مصر أو تصنيعها أو تداولها

وعن العقوبات الخاصة بإدخال طائرات درون إلى مصر، ينص قانون 216 لسنة 2017 في مادته الثالثة على أن تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه "281 دولاراً" ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من قام باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول، أو حيازة أو الاتجار أو استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، بغير تصريح من الجهة المختصة، ومضاعفة العقوبة فى حالة العودة أو المخالفة مجدداً.

ويعاقب بالسجن المؤبد إذا ارتكبت أي من الأفعال المجرمة المتعلقة بأي غرض إرهابي، على أن تكون العقوبة الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص، و في كل الأحوال، تقضي المحكمة بمصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في الجريمة لصالح القوات المسلحة.

ويمنع القانون على مؤسسات الدولة والشركات وكذلك الأشخاص الطبيعيين "استيراد أو تصنيع أو تداول أو حيازة أو الاتجار أواستخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهة المختصة (وهي) وزارة الدفاع".

أقرأ أيضا:جنرال أمريكي: فجوة في جمع المعلومات الاستخباراتية الأمريكية عن الجيش الروسي

موضوعات متعلقة