الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يقول منهج وزارة التربية والتعليم عن كيفية تقبل الآخرين؟

وزارة الترببة والتعليم
وزارة الترببة والتعليم

تحدثت وزيرة الهجرة نيفين قباج، عن تقبل الآخر في حفل إفطار "اتكلم عربي"، داخل إحدى المدارس الدولية، في إشادة لمنهج وزارة التربية والتعليم حول المنهج المُقرر لكيفية تقبل الآخر والتعامل معه.

ويقول الخبير التربوي أحمد منير ومدير المدرسة سابقاً -على المعاش حالياً- إن من المهم قبول الآخر وذلك لأن كل البشرية لا فرق بينهم وبين أبيض وأسود أو جنس وجنس أو عرق أو عرق إلا بالتقوى ويجب أن يتقبل الإنسان أخيه الأنسان واحترام الآخرينالآخرين وذلك من خلال الإهتمام بمشاعر الآخرين وفهم إحتياجاتهم وآلامهم وأفراحهم وتقديم مشاعر المحبة للآخرين، ومن أجمل العبارة التي قالها مصطفى كامل: "ما أستحق أن يولد من عاش لنفسه فقط" .

ويضيف "منير"، أن علينا امتداح الآخرين وتقديرهم وهي رغبة متأصلة في النفس الإنسانية فعندما تضع إنساناً في مرتبة عالية اجتماعية فأنت تعطيه تقديراً سامياً وتمنحه اعتباراً كبيراً، وترفع من شأنه أمام الآخرين، وتبين مدى مقدار حبك له.

ويشير"منير" إلى أن الإبتسامة هي سر قبول الآخرين، فالبعض يعتقد أن التدين والكآبة والمشاعر الجافة أن هذا هو التدين ولكن الحقيقة أن التدين فرح وبهجة وسعادة وإسعاد للآخرين.

أما عن المنهج الدراسي المُخصص لقبول الآخر والذي يأتي بعنوان" القيم واحترام الآخر" تحديداً في الصف الرابع الإبتدائي كنموذج للكتب المخصصة في قبول الآخر والتي تم تعميميها على المراحل التعليمية المتنوعة، فإن المنهج الدراسي في هذه المرحلة يحث على مساعدة الآخرين، التفكير والإبداع، البطولات والمبادرات المختلفة التي تعمل على التعاون مع الآخرين وفهم الآخر.

وجاءت كلمة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، في مقدمة الكتاب قائلاً": "إن تحقيق الحلم المصري ببناء الإنسان وصياغة الشخصية المصرية هو مسئولية مشتركة بيننا جميعاً من مؤسسات الدولة أجمعها، وأولياء الأمور، وأسرة التربية والتعليم، وأساتذة الجامعات، ومنظومة الإعلام المصري، وهنا أود أن أخص بالذكر السادة المعلمين الأجلاء الذين يمثلون القدوة لمثل أبنائنا، ويعملون بدأب لإنجاح هذا المشروع القومي".

اقرأ أيضاً:تحذير شديد اللهجة من «التعليم» للمعلمين الممتنعين عن خوض اختبارات الترقي