الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:05 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تُعلن اعتقال 3 جواسيس للموساد الإسرائيلي

إيران
إيران

أعلنت إيران، مساء اليوم الأربعاء، اعتقال 3 جواسيس للموساد الاسرائيلي، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

أكدت وزارة الاستخبارات الإيرانية، الخبر في بيان، أعلنته وسائل إعلام إيرانية، فيما لم يحدد البيان هويات هؤلاء الجواسيس.

وأوضح البيان أن الـ 3 جواسيس اعتُقلوا في إقليم سيستان وبلوخستان بجنوب إيران، وأن اعتقالهم جاء بناء على نشرهم بعض المعلومات والوثائق.

على جانب آخر حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من الأنشطة النووية غير المعلنة التي يقوم بها النظام الإيراني، وذلك في تقرير سنوي حول الامتثال لالتزامات الحد من التسلح وعدم الانتشار.

وقالت إن إيران لم تتعاون مع جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت الذي تسعى فيه إيران إلى رفع العقوبات الأمريكية مقابل العودة إلى الاتفاق النووي.

وسلط التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية الضوء على جهود إيران لمواصلة تخصيب اليورانيوم ونشر أجهزة طرد مركزي في منشآتها النووية، وعدم الامتثال للاتفاقيات، بالإضافة إلى التستر على عدد من المواقع غير المعلنة التي شهدت أنشطة نووية.

وحذر التقرير من أن توسع إيران المستمر في أنشطة تخصيب اليورانيوم سيؤدي إلى إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي.

كما أشارت إلى أنه على الرغم من أن "معدن اليورانيوم" له استخدامات مدنية وعسكرية تقليدية، إلا أنه عامل تمكين رئيسي لإنتاج الأسلحة النووية، لأن "إيران ستحتاج إلى تحويل اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة من الشكل الغازي المستخدم في التخصيب إلى معدن إلى صنع مكونات أسلحة نووية".

اقرأ أيضا| سناتور ديمقراطي يدعو إدارة بايدن لإبقاء الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب