الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:12 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة منذ عقدين.. اليابان تغير لهجتها مع روسيا بشأن الجزر المتنازع عليها

اليابان
اليابان

وصفت اليابان، اليوم الجمعة، أربع جزر متنازع عليها بأنها محتلة بشكل غير قانوني من قبل روسيا لأول مرة منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، حيث توترت العلاقات بين البلدين بسبب الحرب في أوكرانيا.

وانخرط البلدان منذ فترة طويلة في محاولات للاتفاق على معاهدة ما بعد الحرب العالمية الثانية، لكن الجزر التي تحتلها موسكو وتطالب بها طوكيو تظل نقطة شائكة رئيسية.

واستخدمت وزارة الخارجية اليابانية هذا التعبير مؤخرًا لوصف الجزر، التي تسميها موسكو الكوريلس وطوكيو بالمناطق الشمالية، في تقريرها السنوي عن السياسة في عام 2003.

ويأتي تقرير الكتاب الأزرق الدبلوماسي لهذا العام في وقت تُفرض فيه عقوبات صارمة على روسيا من قبل اليابان وشركائها في مجموعة السبع، وقبل مراجعة رئيسية لاستراتيجية الأمن القومي لليابان في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافت أن أكبر مصدر قلق بين اليابان وروسيا هو الأقاليم الشمالية، واصفة إياها بالأراضي اليابانية التي تتمتع اليابان بحقوق سيادية عليها، ولكنها تحتلها روسيا حاليًا بشكل غير قانوني.

وقالت موسكو إنها ستتخلى عن المحادثات الشهر الماضي، مشيرة إلى استحالة استمرار المناقشات حيث كانت طوكيو تسعى جاهدة لإلحاق الضرر بمصالح بلدنا.

اقرأ أيضا: بريطانيا والهند تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا