الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تفتح سفارتها في كييف الأسبوع المقبل

بوريس جونسون
بوريس جونسون

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال زيارته إلى العاصمة الهندية نيودلهي، إن موقف الهند من الأزمة الأوكرانية واضح، إذ تسعى إلى حلحلة الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

وأضاف بوريس جونسون في حديثة، في مؤتمر صحفي، أن المملكة المتحدة ستعيد فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف، خلال الأسبوع المقبل.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في البيان الصادر عنها الخميس، أنها فرضت حزمة سادسة من العقوبات على روسيا، وذلك بالتزامن مع انطلاق العملية العسكرية في شرق أوكرانيا، بهدف السيطرة على إقليم دونباس.
وأكدت الحارجية البريطانية في بيانها، أن العقوبات تستهدف قادة في الجيش الروسي، لقيامهم باستهداف البنية التحتية في مدينة ماريوبول.
وشملت العقوبات البريطانية العقيد أندريه سيرديوكوف، قائد القوات المحمولة جواً، واللواء فاليري فلايوستيكوف، قائد قوات العمليات الخاصة،و المقدم عزتبيك أوموربيكوف، الذي أطلق عليه لقب "جزار بوتشا" بسبب قيادته المزعومة لمذبحة في المدينة.
وكانت أعلنت دول الاتحاد الأوروبي حزمة سادسة من العقوبات على روسيا تشمل القطاع المصرفي الروسي.

وتركز العقوبات الجديدة على البنك المركزي الروسي، والنفط الروسي.
وصرح وزير التحول البيئي الإيطالي، روبرتو تشينجولاني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس، بأن بلاده تستطيع ان تتخلى بشكل كامل عن الغاز الروسي خلال النصف الثاني من العام المقبل.
وأضاف وزير التحول البيئي الإيطالي في تصريحاته للصحف الإيطالية، أنه ينبغي على بلاده التخلي عن الغاز الروسي لأسباب وصفها بالأخلاقية.
وأوضح الوزير الإيطالي ان بلاده تحاول استبدال ما يقرب من ٢٩ مليار متر مكعب من الغاز الذي تستورده من روسيا سنويا، بمصادر أخرى من قارات مختلفة من خلال خط أنابيب تارفيزيو".

وأوضح تشينجولاني ان إيطاليا تتميز عن بقية الدول الأوروبية بأنها تمتلك خطوط أنابيب تربطها بالشمال والجنوب و الشرق.
وقررت الدول الأوروبية تقليل الاعتماد علي الغاز الروسي ضمن العقوبات الغربية على موسكو جراء الحرب التي شنتها على جارتها كييف منذ شهر فبراير الماضي.
وهناك عدد من دول البلطيق أوقفت بالفعل استيراد الغاز الروسي، أهمها إستونيا و ليتوانيا.
واتخذت روسيا قرار بتصدير الغاز إلى الدول غير الصديقة بالروبيل الروسي، وهو ما أزعج دول الاتحاد الأوروبي.
واعتبرت الدول الأوروبية المستوردة للغاز الروسي هذا القرار استفزازا صريحا لها.
وصرح الكرملين بأن هناك بعض الدول وافقت على استيراد الغاز الروسي بالروبيل، ولم يكشف عن أسماء هذه الدول.

إقرأ أيضا: استشهاد 8 فلسطينيين واعتقال 459 آخرين في ديسمبر الماضي