الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل إسباني: لا يوجد شعب عانى أكثر من الأوكرانيين خلال القرن الـ20

قال اجناسيو بيرو الكانب والمحلل السياسي الإسباني، وصاحب كتاب "مؤلف معجم الثقافة الإنجليزية"، إن الأوكرانيين مصممين على الحفاظ على استقلالية مشروعهم سواء في الثورة البرتقالية لعام 2004 أو في الميدان الأوروبي لعام 2014.

بيرو قال إن الأوكرانيين فعلوا ذلك بكرامة انفرادية، مدركين، أنه لن يشارك أحد في الثمن المدفوع مقابل حريتهم، من شبه جزيرة القرم في عام 2014 إلى ماريوبول في عام 2022.

وأكد بيرو في مقاله بصحيفة "البايس" الإسبانية، أنه في خضم خيبة الأمل من أزمة اليورو، يمكنك رؤية الأوكرانيين مع أعلام الاتحاد الأوروبي، بأنهم تلقنوا درس كبير من "أوروبا الأخرى" ضد أحلامهم التي دافعوا عنها وهي الإنضمام للإتحاد الأوروبي.

وأوضح بيرو الكانب والمحلل السياسي الإسباني، أنه يمكن لأوكرانيا الادعاء بحق أنه "لا يوجد بلد عانى أكثر منا"، فما واجهته البلاد خلال الشهرين من الغزو الروسي يشجع على إعادة قراءة قائمة المعاناة الأوكرانية من القرن العشرين إلى الوقت الحالي من الحروب الأهلية والعالمية، الديكتاتوريات، المجاعات، التطهير، الحوادث النووية، المحرقة.

ومع ذلك، فمن اللافت للنظر أنه من بين آلام أوكرانيا، أنه تنتهي تلك الآلام بعد الاستقلال، من الهجرة الجماعية، فترات التضخم المفرط، وفيروس الفساد بين القطاعين العام والخاص.

وبين بيرو، أن نجاح أوكرانيا المعاصرة كان يبتعد على وجه التحديد عن فرض القومية بمفردها لمنحهم الجنسية الأوكرانية، وهو المشروع الذي يتحدث عنه بوتين، مع المشاكل ولكن أيضًا مع النتائج، والجماعات العرقية واللغات والعقائد والمناطق المختلفة. إنه على النقيض تمامًا من التوحيد وفقًا للأماكن التي يتحدث فيها الناس بالروسية وحيث يصلي الناس في الكنيسة الأرثوذكسية يجب أن يكرّموا روسيا.

اقرأ المزيد: غرق زورق في ميناء طرابلس اللبناني على متنه 60 شخصا