الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:54 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بعد طرحها في فاتن أمل حربي.. محامي ينتقد مشهد «الطاعة للقانون وليست للزوج»

مسلسل فاتن أمل
مسلسل فاتن أمل

تأتي حلقات مسلسل "فاتن أمل حربي"، بقضايا كثيرة في حق المرأة وثغرات قانونية ويتم التحدث فيها باستفاضة، بهدف تغيير قانون الأحوال الشخصية الذي يقف حائلًا أمام حق المطلقة، وقد ذكر في إحدى حلقات المسلسل أن طاعة الزوج مخالفة للدستور، ومفهوم الطاعة ديني وأخلاقي وليس قانوني.

القرماني: الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للدستور

وانتقد الدكتور أحمد القرماني، الخبير القانوني، هذا السيناريو، مؤكدًا أنه لا علاقة له بالصحة أو الصواب على الإطلاق، لافتًا أن مسلسل "فاتن أمل حربي" هدفه الأساسي إثارة الجدل والتشويش حول المبادئ التي تربينا وكبرنا عليها.

وتابع القرماني في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي في الدستور، ومن شأنها تحديد أمور الزواج مثل ما يحدث في الديانات الأخرى، موضحًا أن طاعة الزوج إذا كانت مخالفة للدين والقانون فلا تصح، مؤكدًا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق والقانون.

وأكد الخبير القانوني، أن الدين الإسلامي كرم المرأة أعظم تكريم في القران الكريم، كافلًا حقها وكرامتها، فقد خصص المولى عز وجل سورة كاملة في القران الكريم للمرأة "سورة النساء"، مشيرًا إلى الجدل القائم حول قانون الأحوال الشخصية، مشددًا على ضرورة وضع تشريع متمكن بين الزوجين، نظرًا للتفكك الأسري.

فاتن أمل حربي حول قانون الأحوال الشخصية

والجدير بالذكر، أن الفنانة نيللي كريم، تطالب بضمان حقوق المرأة في الولاية التعليمية والحضانة، وتدور أحداث مسلسل "فاتن أمل حربي" حول امرأة تجد نفسها في مواجهة قانون قد يحرمها من حقوقها وابنتيها، بعد معاناة مستمرة مع طليقها في الدراما التشويقية "فاتن أمل حربي" من كتابة إبراهيم عيسى لأول مرة في الدراما التليفزيونية، وإخراج محمد العدل.

اقرأ أيضًا.. نهاد أبو القمصان ترد على منتقدي «فاتن أمل حربي»: لا يصح الاعتماد على تفسيرات رجال الدين للقرآن والسنة لأنها تختلف من زمن لآخر.. «خاص»

موضوعات متعلقة