الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاد أبو القمصان ترد على منتقدي «فاتن أمل حربي»: لا يصح الاعتماد على تفسيرات رجال الدين للقرآن والسنة لأنها تختلف من زمن لآخر.. «خاص»

نهاد أبو القمصان مراجعة مسلسل فاتن أمل حربي
نهاد أبو القمصان مراجعة مسلسل فاتن أمل حربي

مازال المسلسل الرمضاني "فاتن أمل حربي" يطرح قضايا المرأة المطلقة وحقوقها في المجتمع المصري، معارضًا كل من قانون الأحوال الشخصية الذي يقف أمام مصلحة المرأة بعد الطلاق، والفقهاء ورجال الدين الذين يفسرون القران والسنة بناء على قدرهم من العلم منذ مئات السينين، ولكن لقي المسلسل هجوم كبير وانتقادات كثيرة لما يطرحه من أفكار قانونية ودينية.

كنت متوقعة الهجوم ده والمسلسل كله مفاجآت

قالت نهاد أبو القمصان، المراجعة القانونية لمسلسل "فاتن أمل حربي"، إنه لا يصح الاعتماد على تفسيرات القران والسنة القديم، نظرًا لاختلاف هذه التفسيرات من زمن لآخر وبناءً على الاحتياج، مشثرة إلى فقه الإمام الشافعي الذي اختلف تفسيره في العراق عن مصر.

وأوضحت أبو القمصان، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هناك عمل ببعض أحكام القرآن والسنة، ووقف لبعض الأحكام في القانون، لأن القانون وضع من خلال الرجال، فبالتالي يضعونه من قبل منظورهم ومصلحتهم الخاصة وما يرغبون في تحقيقه، مشيرة إلى أنه يجب الاعتماد على تفسيرات مستنيرة تناسب احتياجات العصر لأن الاجتهادات السابقة تناسب عصرهم.

وأضافت المراجعة القانونية لمسلسل "فاتن أمل حربي"، أن المسلسل لم يطالب بفصل الدين عن القانون بالمعنى الحرفي، لافتة أن المسلسل يحمل 3 مشايخ، أولهم الشيخ "ريحان" موضع الثقة والأمانة، والثاني الشيخ المستنير الذي يحاول قراءة النصوص الدينية من منظور العدل والمساواة، والاخير شيخ الآفاق الذي يبحث عن الشهرة و "التريند" وتستغله الجماعات الإرهابية والإسلام السياسي.

وأكدت أنها كانت متوقعة أن يلقى المسلسل هذا الهجوم، لأنه يكشف الشيخ النصاب والذي يفسر النصوص من أجل التريند، والذي يعتبر أن المرأة "ناشز" وينسى نفسه.

واختتمت حديثها بأن المسلسل مازال يحمل مفاجآت كثيرة ومهمة وقضايا مختلفة، الهدف منها تغيير قانون الأحوال الشخصية ويكون منصف نوعًا ما للمرأة.

اقرأ أيضًا.. بعد طرحه من نيللي كريم.. حكايات المطلقات مع قانون الأحوال الشخصية: إحنا «فاتن أمل حربي»

موضوعات متعلقة