الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحمي نفسك من المنخفض الحراري الذي سوف تتعرض له مصر الجمعة القادمة؟.. ”استشاري يجيب”

المنخفضات الجوية
المنخفضات الجوية
القاهرة

تحدث العديد من الخبراء في المجال الجوي عن المنخفض الجوي الذي سوف تتعرض له مصر في يوم الجمعة القادم، كما يستفسر العديد من المواطنين عن المنخفض الجوي وتأثيره على الصحة العامة، وإذا ما كان ذلك سوف يبعث التلوث في الهواء وانبعاث الأمراض.

قالت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تتعرض مصر إلى منخفض جوي يصحابه ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط رياح مثير للرمال والأتربة في بعض المناطق وانخفاض لنسب الرطوبة، ويتوقع أن تصل درجة حرارة القاهرة وأن تُسجل 38 درجة مئوية، وأنه من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى 38 درجة مئوية، ويتجاوز جنوب البلاد حاجز 40 درجة مئوية.

وقال أحمد إسماعيل استشاري الأمراض الصدرية أنه وبعد ماتوقعته الأرصاد الجوية تجاه الطقس المثير للأتربة والرياح، يجب الأخذ في الاعتبار بعض المعايير وذلك لأخذ الحيطة والانتباه تجاه الطقس المتغير والاستعداد لجميع المقاييس، بما يضمن الحفاظ على الصحة من الأمراض المنتقلة وأمراض الحساسية، ونوصي بالمكوث في الأجواء الباردة بعيدا عن التعرض للهواء ويستحسن عدم الخروج من المنزل، ومن الأفضل تبريد الشقة وعلى العاملين بالخارج والمضطرين للعمل في هذا التوقيت إلتزام الكمامة والمكوث في أماكن الظل، وذلك لتقليل الأضرار الصحية مع ارتداء الألوان الفاتحة لمنع امتصاص أشعة الشمس.

ويُعرف المنخفض الجوي على أنه تكتلات هوائية لعمليات صعود ونزول الهواء البارد مع الحار مع وجود كتلتين هواء مختلفتين تتسببان في اختلال درجات الحرارة بفعل عمليات الصعود الهائلة للهواء الدافىء فوق المنخفض الجوي مما يُسبب الأتربة المثيرة للرياح.

ومن أنواع المنخفضات الجوية المنخفض الجوي الحراري، المنخفض الجوي الجبهي، منخفضات الجبال، وتصل مدة المنخفض الجوي إلى 48 ساعة، وتصل تأثيراته في درجات الحرارة إلى مدى يصل إلى 10 درجة مئوية.

كما يكون الضغط الجوي منخفضا إلى حدوده الدنيا نتيجة انخفاض وزن الكتل الهوائية الناتج عن ارتفاع درجة حرارتها، ويتسبب ذلك في تسارع لحركتها وزيادة ملحوظة في سرعة الرياح وهطول الأمطار المصحوبة بالعواصف أحيانا.

أقرأ أيضاً:المرأة تحتاج للنوم ساعات أطول من الرجل.. دراسة توضح