الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:27 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الأوروبي يقترح محكمة جنائية لمحاكمة الروس بارتكاب جرائم حرب

أرشيفية
أرشيفية

تبنت الهيئة البرلمانية لمنظمة حقوق الإنسان الرئيسية في أوروبا قرارًا يدعو جميع الدول الأعضاء والدول المراقبة إلى إنشاء محكمة جنائية دولية تتمتع بصلاحية التحقيق مع السياسيين والجنود الروس ومقاضاتهم المزعوم ارتكابهم جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) في بيان إنها تبنت بالإجماع قرارًا "لإنشاء محكمة جنائية دولية خاصة على وجه السرعة، مع تفويض للتحقيق في جريمة العدوان المزعوم ارتكابها من قبل الحكومة ومقاضاة مرتكبيها القيادة السياسية والعسكرية للاتحاد الروسي".

وتتكون الجمعية من 324 برلمانيًا من البرلمانات الوطنية لدول مجلس أوروبا البالغ عددها 47 دولة مجلس أوروبا - يجب عدم الخلط بينه وبين مجلس الاتحاد الأوروبي - هو منظمة حقوق الإنسان الرئيسية في القارة، وأضافت إن الجمعية مفزعة من التقارير المنتشرة حول استخدام الاغتصاب والتعذيب كأسلحة حرب، ويقترحون إقامته في ستراسبورغ، وربما بالتعاون مع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

في غضون ذلك أكدت وزيرة الدفاع الوطني الكندية أنيتا أناند أن أفراد الخدمة العسكرية الكندية يقومون أيضًا بتدريب الأوكرانيين على كيفية استخدام مدافع الهاوتزر، وهي أسلحة طويلة المدى، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون بعد اجتماع مع وزير الدفاع لويد أوستن.

اقرأ أيضا: «الصحة العالمية» تكشف عن عاصفة كاملة من المرض تنتظر اللقاحات