الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:51 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التحذير من تداول مضاد حيوي شهير.. اعرف عقوبة الاتجار في الأدوية المغشوشة

الأدوية المغشوشة
الأدوية المغشوشة

تسعى الدولة خلال الآونة الأخيرة للسيطرة على فوضى بيع الأدوية المغشوشة، لذلك أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا دوريا رقم ١٢ لسنه ٢٠٢٢ حمل عنوان "غش تجاري"، وأمرت فيه بضبط وتحزير لكل العبوات المغشوشة والمقلدة من المستحضر xoranxon1g vial لمضاد حيوي واسع المحال ضد البكتريا، وطبقا للقوانين واللوائح المنظمة للعمل بالهيئة، لذلك يرصد "الطريق" العقوبة القانونية.

كشف أيمن محفوظ، الخبير القانوني، عن العقوبة القانون رقم 48 لسنة 1941 الخاص بمواجهة التدليس وغش الأدوية، عاقب المتهمين في مثل تلك القضايا، بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه كل من باع أدوية مغشوشة أو فاسدة أو انتهي صلاحيته.

عقوبة غش الدواء

وأضاف محفوظ، أنه القانون يستهدف تغليظ العقوبة في جريمة غش الدواء لتكون غرامة مالية تصل إلى 500 ألف جنيه والحبس من 3 سنوات حتى السجن المؤبد.

وتابع محفوظ، أنه في حال سببت تلك الأدوية ضررًا مباشرًا أو عاهة مستديمة، فإن العقوبة تكون السجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات، مشيراً إلى أن القانون يحظر من تداول الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية، كما يستهدف تشديد الرقابة على المخازن والصيدليات من جانب إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة.

القانون يضعف العقوبة لغش الأدوية المهربة

وأوضح محفوظ، أنه في حالة دخول المنتجات إلى البلد مهربة فإنه يضعف العقوبة طبقا لقانون الجمارك رقم 66لسنة 1963، يعتبر تهريبا لإدخال البضائع من أي نوع الى الجمهورية أو إخراجها منها بطرق غير مشروعة بدون آداء الضرائب الجمركية المستحقة كلها أو بعضها أو بالمخالفة للنظم المعمول بها فى شأن البضائع الممنوعة.

الجهات الرقابية تبذل جهودا للقضاء على الفاسدين

ووجهه محفوظ الشكر والتقدير للجهات الرقابية عن الجهد المبذول للقضاء جهد من أجل مكافحة تجاره الأدوية الحرام وملاحقه المجرمين.

اقرأ أيضًا.. «#تكليف_صيادله_2020_بالكامل».. هاشتاج جديد يتصدر «تويتر»

موضوعات متعلقة