الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:39 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير طاقة: لدينا توازن في المواد البترولية يحمينا من الظروف الاقتصادية الحالية

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن تحقيق مصر لمليون طن فائضًا في إنتاج الغاز الطبيعية يعد مؤشرا هاما للغاية وجيد جدًا، بالأخص في مثل هذه الأزمات الاقتصادية العالمية، إلى جانب أن هناك اضطراب دولي في أسواق الغاز و البترول، وأيضًا ارتفاع ملحوظ في الأسعار.

اقرأ أيضًا: أستاذ مناعة: هناك اختلافات بين سلالات كورونا القديمة والحديثة

واستكمل أستاذ هندسة الطاقة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن الدولة المصرية في السابق كانت تعاني من سلبية الميزان التجاري في المنتجات الهيدروكربونية، فضًلا عن أننا في عام 2019 كنا نصدر بـ 8 مليون دولار ونستورد بـ 12 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: متحدث الزراعة: الدولة تسعى لتنمية الاستثمارات في البنية التحتية

وواصل الدكتور "سلماوي" أن الاحتياجات في الوقود منذ هذه اللحظة دفعتنا للاستيراد، ولكن في الوقت الحالي أصبحنا نمتلك فائضا في الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن هناك توازن في المواد البترولية يحمينا من الظروف الاقتصادية الحالية.

وتابع "حافظ" أن هذه الفترة تشهد تجاوز في سعر برميل البترول، والذي وصل لـ 100 دولار، بالإضافة إلى أسعار الغاز الطبيعي وصلت للسوق الفوري في أوروبا إلى 1250 دولار في 1000 متر مكعب، مضيفًا أن هناك فروق كثير بين الأسعار الداخلية والخارجية بالنسبة لمصر.