الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بعد وفاة مارينا صلاح.. هل يوجد اختبار حساسية لمادة الفلورسين أم لا؟.. ”طبيب يجيب”

مارينا
مارينا

أثار خبر وفاة مارينا صلاح بسبب الإهمال الطبي الجدل بين الناس، فزعم أفراد أسرة الضحية أن السبب في وفاتها هو عدم إجراء اختبار حساسية لمارينا قبل إجراء الأشعة، الأمر الذى كان سيكتب لها النجاة من الموت، بينما نفت المستشفى الوطنى للعيون فى بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء، حدوث تقصير من جانبهم، مشيرة إلى أنه لا يتم إجراء أي اختبار حساسية لمادة الفلورسين، لكن الوسيلة الوحيدة لاكتشاف معاناة المريض من الحساسية هى بسؤاله عن الأمر، فهل يوجد اختبار حساسية لمادة الفلورسين أم لا؟، هذا ما سوف نجيب عنه فى السطور القادمة.

أكد الدكتور محمد منسى أ.د بالقصر العينى وعضو الكلية الملكية الطبية بإنجلترا لأمراض الباطنة، أن حقن فلورسين تُستخدم أثناء إجراءات العين الطبية، للمساعدة على توضيح أجزاء معينة من العين؛ على سبيل المثال شبكية العين وقزحية العين.

وأضاف في تصريح خاص لجريدة الطريق، أنه يتم إجراء اختبار حساسية لمادة الفلورسين تحت الجلد، لاكتشاف هل ستحدث استجابة حساسية للمادة أم لا؟.

وأوضح المنسي أن مادة الفلورسين تسبب نوع خطير من الحساسية، فهى تصيب المريض بالسكتة القلبية وتدهور حالته الصحية.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة مارينا صلاح.. عميد معهد القلب السابق يفجر مفاجأة بشأن أشعة صبغة العين| خاص

واختتم حديثه قائلا: "إن حساسية الفلورسين تقود للوفاة أن لم يتلقى المريض العلاج بشكل عاجل عن طريق الإنعاش القلبي الرئوي «CPR» في مكان مجهز بأجهزة الصدمات والتنفس الصناعي، وقد تحدث الوفاة".