الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة إسبانية تكشف سر اشتعال حرب الغاز لأول مرة بين روسيا وأوكرانيا

الغاز الروسي في أوروبا
الغاز الروسي في أوروبا

كشفت صحيفة "الباييس" الإسبانية، أن حرب الغاز بدأت تندلع بين روسيا، وذلك بعد محاولات تجنب أي أضرار بخطوط الغاز منذ اندلاع الحرب الأوكرانية، حيث أوقفت أوكرانيا تدفق الغاز إلى أوروبا من منطقة قامت روسيا بالسيطرة عليها خلال الحرب الأخيرة.

وأرجع المشغل الأوكراني، سبب إيقاف خط الغاز في تلك النقطة، هو أن عبور الهيدروكربون كان في خطر، وطلب من عملاقة الغاز الروسي والشركة المسئولة غازبروم، اإعادة توجيهه عبر نقطة أخرى في المنطقة التي تسيطر عليها كييف، ورد التحالف الروسي بأن الطلب الأوكراني: "مستحيل تقنيًا".

وأضافت الصحيفة، أن أوكرانيا أوقفت، أمس تدفق الغاز عبر محطة في إقليم لوغانسك الشرقي في منطقة دونباس، الخاضعة الآن للقوات الروسية، وجمهورية لوغانسك الشعبية التي تعترف بها روسيا من جانب واحد، وهي على طريق ربط نقطة نوفوبوسكوف المعرضة للمعارك الآن في لوغانسك، حيث يتم تداول حوالي ثلث صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأشار مشغل نظام نقل الغاز الأوكراني إلى أسباب أمنية لاتخاذ هذا الإجراء، وذكر أن قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي تقاتل في المنطقة على واحدة من أكثر المناطق سخونة في مراحل الحرب ضد أوكرانيا، بدأت في تحويل الغاز وكانت تتدخل في العمليات التقنية لهذه البنية التحتية الرئيسية، مما يعرض استقرار النظام للخطر.

واعتبرت المفوضية الأوروبية، أن الانخفاض الأخير قد يؤثر على نقل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي ، لكنه يوضح أنه لا يمثل مشكلة فورية تتعلق بأمن الإمدادات من الغاز إلى أوروبا.

اقرأ المزيد:

سفيرة القدس للعمل الاجتماعي تكشف لـ«الطريق »أمنية عميد الأسرى قبل وفاتها