الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماركة عالمية تطلق أحذية ممزقة بآلاف الدولارات

حذاء رياضي
حذاء رياضي

تثير قدرة دار الأزياء على التأثير في الناس وتغيير منظورهم حول ما يرتدونه سخرية ودهشة الكثيرين، فمواكبة أحدث خطوط الموضة بمثابة العصا السحرية التي تغير منظورهم عن المنتجات وتجعلهم يدفعون أموال طائلة لشراء شيء ردء أوممزق، وأبرز الدلائل على ذلك هو كشف دار الأزياء الفاخرة "Balenciaga" النقاب عن حملة جديدة تروج لسلسلة من الأحذية الرياضية المستعملة، بحالة سيئة جدا وباهظة الثمن، والتي أطلقها المدير الإبداعي ومصمم الأزياء ديمنا (Demna).

وأثارت صور الأحذية الممزقة، التي التقطها المصور ليوبولد دوشمين، الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يبلغ سعر الحذاء الرياضي الممزق "paris" 1850 دولار.

اقرأ أيضًا: اكتشاف طريق صخري غريب الشكل في قاع المحيط.. صورة توثق المشهد

وقالت الشركة في تصريحات صحفية، إن صور الأحذية الرياضية الممزقة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي لا تروي القصة كاملة، ورغم إثارتها للجدل إلا أنّ الصور ليست سوى نماذج لأحذية رياضية محدودة ومبالغ فيها تبيعها "بالنسياغا".

وقالت العلامة التجارية بالنسياجا، في بيان صحفي لها أن القماش المستخدم لصناعة أحذية باريس تم تزويده بأطراف خشنة، ما أوحى بأنه مستعمل، بغرض الترويج لفكرة أن أحذية باريس "يُفترض انتعاله مدى الحياة".

وأفادت دار الأزياء أنّ 100 زوج من هذه الأحذية الرياضية "بحالة يُرثى لها" ستكون متاحة للبيع لقاء 1850 دولارا.

وفي الوقت ذاته، تتراوح أسعار الأحذية ذات الكمية غير المحدودة، وغير المصمّمة للمهام الصعبة على موقع "بالنسياجا" الإلكتروني بين 495 و625 دولارا.

وأضافت أن تصميم الحذاء مرتبط بالاحاديث المتزايدة حول صناعة الأزياء السريعة، وأثر الاستهلاك المفرط على الكوكب.

هل صيحة الأحذية القديمة تجاوزت الحدود أم لا؟

وقالت محرّرة الأخبار في موقع Highsnobiety تورا نورتمان، إنّ العلامة التجارية بالنسياجا "نقلت الأحذية الرياضية إلى المستوى التالي"، مضيفة أنّ "بالنسياغا تستخدم عناصر تثير الجدل دوما".
وكتب رئيس المحتوى التحريري في (GQ France) على صفحته بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام تعليقا على الأمر، إن رسالة المنتج واضحة: "اشترِه واحتفظ به إلى الأبد".

وأضاف أن ديمينا المدير الإبداعي في بالينسياجا، سيقلب مفهوم الفخامة رأسا على عقب، وسيقنع الأشخاص الذين يتمتعون بالقدرة على تحمل كلفة السلع الكمالية بشراء حذاء رياضي قديم المظهر مقابل 1450 يورو.