الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قاد سرية مشاة ميكانيكا.. قصة مشاركة الشيخ خليفة بن زايد في حرب أكتوبر

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

تاريخ عريق من العلاقات بين مصر والإمارات، امتاز بالاحترام والمحبة المتبادلة بين البلدين، وهو ما انعكس جميع المستويات السياسية والاقتصادية، والثقافية والاجتماعية والتجارية.

الشيخ خليفة بن زايد، كان له بصمته في العلاقات بين مصر والإمارات، بدأت قبل توليه حكم الإمارات، منذ مشاركته في حرب أكتوبر عام ١٩٧٣، حيث استمر الدعم الإماراتي من قبل والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الجانب الاقتصادي، كان الشيخ زايد يدعم مصر في حرب أكتوبر على الجانب الاقتصادي وخصوصا في البترول، ولم يكتف بذلك ولكنه أرسل ولي عهده حينها وابنه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد، ليشارك في المعارك مع الجنود المصريين على الجبهة.

وخصص الشيخ "زايد" كل إمكانات الإمارات لدعم حرب أكتوبر، كما أرسل سرية مشاة ميكانيكا في الجيش الثالث الميداني بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عندما كان وليًا لعهد أبوظبي آنذاك للمشاركة في الحرب مع المصريين على الجبهة حتى النصر.

استمر الشيخ خليفة في مساندة مصر، حيث ظهر دوره جليا في دعم إرادة شعب مصر عقب ثورة الـ30 من يونيو ومساندته في تنفيذ خارطة طريقه نحو المستقبل بعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان.

اقرأ أيضا: الملك سلمان ناعيا الشيخ خليفة بن زايد: «كرس حياته لخدمة شعبه ورفعة دولته»

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 سبتمبر 2013، أكد وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، على تقديم الدعم للحكومة المصرية بما يعزز مسيرتها نحو التقدم والازدهار، حيث وقعت الإمارات اتفاقية مساعدة بقيمة 4 مليارات و900 مليون دولار، بالإضافة إلى منحة بقيمة مليار دولار، وتوفير كميات الوقود بقيمة مليار دولار أخرى.