الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:28 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد.. كيف ينتقل نظام الحكم في الإمارات؟

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

عن عمر ناهز ٧٣ عاما، رحل عن عالمنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات السابق، أمس الجمعة، وقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة نبأ الوفاة.

وفي أعقاب وفاة حاكم الإمارات، تساءل البعض عن من يتولى الحكم بعد الشيخ خليفة.

انتقال السلطة

وفي الدستور الإماراتي، يتم انتقال سلطات رئيس الدولة إلى نائب رئيس المجلس الأعلى للاتحاد، وفقا للمادة 5١، ويشغل هذا المنصب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وفي المادة ٥٣ من الدستور الإماراتي، تكون فترة تولي نائب رئيس المجلس الأعلى للاتحاد لحكم البلاد خطوة انتقالية فقط، كما يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من خلو المنصب لانتخاب رئيس للمجلس يتولى المسؤولية لمدة 5 سنوات.


المجلس الأعلى للاتحاد، يعد هو أرفع سلطة دستورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية، ويرسم السياسات العامة ويقر التشريعات الاتحادية.

اختصاصات المجلس الأعلى للاتحاد

ويعمل المجلس الأعلى للاتحاد، على رسم السياسة العامة في جميع المسائل الموكلة للاتحاد بمقتضى هذا الدستور والنظر في كل ما من شأنه أن يحقق أهداف الاتحاد والمصالح المشتركة للإمارات الأعضاء.

اقرأ أيضا: الملك سلمان ناعيا الشيخ خليفة بن زايد: «كرس حياته لخدمة شعبه ورفعة دولته»

ويقوم بالتصديق على القوانين الاتحادية المختلفة قبل إصدارها، بما في ذلك قوانين الميزانية العامة السنوية للاتحاد والحساب الختامي.

ويصدق على المراسيم المتعلقة بأمور خاضعة بمقتضى أحكام هذا الدستور لتصديق أو موافقة المجلس الأعلى للاتحاد وذلك بل إصدار هذه المراسيم من رئيس الاتحاد.

يصدق المجلس الأعلى للاتحاد على المعاهد والاتفاقيات ويتم التصديق بمرسوم.

يوافق المجلس الأعلى للاتحاد على تعيين رئيس مجلس وزراء الاتحاد وقبول استقالته وإعفائه من منصبه بناء على اقتراح رئيس الاتحاد.

يوافق على تعيين رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا وقبول استقالاتهم وفصلهم في الأحوال التي ينص عليها في الدستور، ويتم كل ذلك بمراسيم.

يعمل على الرقابة العليا على شؤون الاتحاد بوجه عام.