الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضامن: زواج الفتاة قبل 18 عامًا غير موثق قانونيًا.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت آمال ذكي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي ببرنامج "وعي"، تفاصيل الحملة التي أطلقتها الوزارة ضد زواج الأطفال تحت عنوان "جوازها قبل ١٨ يضيع حقوقها"، موضحة أن الزواج المبكر يضيع حق الفتاة ويمثل خطرًا على حياتها، بالإضافة إلى دور الحملة في تغيير مفاهيم خاطئة عن بعض العائلات.

اقرأ أيضًا: التعليم الفني: المنهجية الجديدة تستهدف تلبية احتياجات سوق العمل.. فيديو

وأوضح مستشار وزيرة التضامن، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح البلد"، المذاع عبر قناة صدى البلد الفضائية، أن زواج الفتاة قبل 18 عامًا يكون غير موثق بشكل قانوني، ولذلك لم يكن هناك حق قانوني للفتاة في اعتماد حقوقها في أي شيء، فضًلا عن أن هناك عامل نفسي يؤثر بشكل سلبي على الفتاة بشأن تحملها المسؤولية في وقت غير مؤهلة له.

اقرأ أيضًا: الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس على مدار الأسبوع الحالي.. فيديو

وأكدت "ذكي" أنه في حال حدوث مشاكل بين الزوجين أو توفى الزوج، قد لا تتمكن من تسجيل أطفالها بطريقة قانونية، وذلك لعدم توثيق الزواج بشكل رسمي والسبب يعود لعادات الحفاظ على الورث، حتى لا يخرج لشخص خارج العائلة ويكون هناك مشكلة كبيرة وهذا خطاء قانوني واجتماعي، مشيرة إلى أن من سيدفع هذا الثمن هم الأطفال، وذلك من خلال حرمانهم من حقوقهم في الدولة والتي تتمثل في التعليم الأمر الأول.

وأوضحت "أمال" أنه من الصعب على فتاة في هذا العمر تحمل مسؤولية، ولو حدث حمل يكون فيه خطورة، لافتة إلى أن ثلثي حالات الوفاة للأمهات بسبب الحمل والرضاعة تكون في هذا السن المبكر.

موضوعات متعلقة