الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بمرض البهاق؟.. استشاري يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور حامد عبدالله، أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة، العوامل التي من الممكن أن تصيب الأطفال بمرض البهاق وأمراض جلدية أخرى، موضحًا أن مرض البهاق قد يصيب الأطفال لأسباب نفسية، بالإضافة إلى التوترات النفسية للأطفال أسوأ من الكبار، بسبب عدم فهمهم أبعاد ما يحدث من حولهم.

اقرأ أيضًا: أستاذ جلدية: البهاق ليس له أي علاقة بالبرص في المناهج الطبية.. فيديو

وأوضح أستاذ الجلدية والتناسلية، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، أن بعض أنواع نقص الصبغة في الجلد لا تعتبر إصابة بالبهاق، لأن البهاق مرض معدي ناتج عن نقص في صبغة الجلد، فضًلا عن أن النقص يكون مميزًا وعندما يتم ملاحظته لا يجب أن نقلق نحن أو نُقلق المريض، وبالتالي يجب الذهاب إلى الطبيب دون تجربة الوصفات.

اقرأ أيضًا: التعليم الفني تكشف عن مناهج جديدة يتم تطبيقها قريبًا.. فيديو

وأضاف الدكتور "عبدالله" أن الآفة الأساسية للأمراض الجلدية تجربة الوصفات، وذلك عند تغيير لون الجلد، مشددًا على ضرورة تجنب تعريض مريض البهاق للشمس، وبخاصة في الأماكن غير الظاهرة للشمس، لكن البهاق الذي يصيب "ضهر اليد" أو الوجه يجب أن يتم التعامل معه بالعكس وعدم تعريضها للشمس.

ولفت "حامد" أن الأمراض الجلدية له علاج ولكن بعلم الطبيب، ولذلك نواجه الكثير من المشكلات عند حضور المريض بسبب استخدام وصفات ليس له دليل صحي، منوهًا إلى أن أكثر هذه الوصفات تكون عند أصحاب محلات العطارة، وتكون إجتهادية وليست طبقًا للمعايير التي تحافظ على بشرة الأشخاص.