الأحد 3 يوليو 2022 11:08 مـ 4 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

«الاكتئاب طريق الموت».. ما وراء نشر صور وفيديوهات القتل والعنف - خاص

الاكتئاب
الاكتئاب

بعد انتشار الجرائم شهدها المجتمع خلال الفترة الأخيرة، من ذبح وفصل عن الجسد، وتمثيل بالجثة، وغيرها من أمور لم يعتاد عليها المجتمع المصري، إذ تسببت في حالة من الرعب والفزع الذي أصاب أفراده.

ومع توافر كاميرات الهواتف المحمولة في يد الجميع تهافت الكثيرون لتوثيق تلك الجرائم ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي باختلاف مقاصده سواء كانت بحثًا عن اللحاق "بالترند" أم بهدف نقل الحقيقة، بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب.

8 مليارات نسمة من العالم جاءهم نوبة اكتئاب

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن هناك دراسة كشفت عن أن 8 مليارات نسمة من العالم جاءهم على الأقل نوبة الأكتئاب مرة واحدة في حياتهم، مضيفًا أن المرض النفسي هو مرض عضوي مثل أي مرض.

المرض النفسي مرض عضوي

وتابع فرويز، خلال حديثه، لـ«الطريق»، أن الصورة النفسية تختلف نتيجة نقص أو زيادة في النواقل العصيبة المختلفة والتي ينتج عن اضطرابات في الحواس، أن تشم رائحة غريبة أو تسمع أصواتًا معينة أو تفهم بطريقة خاطئة فاقدًا للتركيز، أو مشاهدة أشياء غير موجودة وسماع أشخاص غير موجودين، مما يسمى باضطراب في المستقبلات."

تشخيص المرض النفسي

وأضاف فرويز، أن المرض النفسي هو مرض عضوي، موضحًا أنه في الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا توجد أجهزة رنين مغناطيسي تشخص المرض النفسي.

20 جامعة حكومية للعلاج النفسي

وأكد أستاذ الصحة النفسية، أن الدولة وفرت العديد من أقسام الطب النفسي في 20 جامعة حكومية إضافة إلى المنصات على الإنترنت والخطوط الساخنة.

اسمعوا ولادكم وبلاش تتنمروا عليهم

ونصح فرويز، يجب على أى شخص لا يستطيع أن يخرج ما يشعر به من مشاكل نفسية وسلوكيات غريبة، عليه استشارة طبيب متخصص، مطلبًا أولياء الأمور بالاستماع لابنائهم، قائلًا "اسمعوا من ولادكم ومتتنمروش عليهم، لأن ذلك يسبب مشاكل نفسية بالنسبة للأبناء، بالإضافة لعدم إظهار المشاكل أمام الأبناء، والبعد عن الخلافات، من أجل تنشئة سليمة لهم.

اقرأ أيضًا: خاص| «الرقابة الداخلية» عن وجود زيوت غير صالحة للاستهلاك في الأسواق: المرتجع...

الأكتئاب المرض النفسي خبير نفسي الراحة والإحباط جمال فرويز العلاج النفسي
بنوووك