الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهريون يردون على سعد الدين الهلالي: الحجاب فرض وحماية للمرأة.. ولم يفسر أحد القرآن بطريقتك

اشتعلت وسائل التواصل الإجتماعي حول رأي الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، عن حديثه في النقاب يتحول للملونية والحجاب بدونه معصية إنما فكر يريد التيار السياسي إدخله في أذهان النساء.

استفهامات كثيرة تعيق فكر المسلمين فهذه ليست أول مرة نفى بها بعض العلماء أن الحجاب فرض وخلعه أو عدم ارتدائه ليست معصية، فهناك من ينكرونه بشكل تام ما يجعل البعض يتساءل عن تفسير القرآن للحجاب، ما جعل «الطريق» يفتح الملف حول ما يثيره البعض عن الحجاب والنقاب.


ارتداء الحجاب عند البلوغ فرض

قالت آمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر سابقا، إن الحجاب فرض ولا يمكن الجدال في خلعه أو لبسه لأنه مذكور في القرآن الكريم.

وأكدت نصير في تصريحات لـ"الطريق" أن الرسول صلى الله علي وسلم تحدث عن الحجاب قائلا: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا» وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ».

واستكملت "فكيف لا يكون الحجاب فرض؟.. بل هو فرض وحماية أيضا للمرأة فالله ينهى عن الأشياء التي تؤذي الإنسان".

واختتمت أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر سابقا، أن النقاب ليس فرضا وغير مذكور في القرأن، لأن النقاب عقيدة يهودية وليست شريعة إسلامية.

تفسير القرآن الكريم لحجاب الرأس

ومن جانبه، يقول السيد سليمان أحد علماء الأزهر، إن قول «الهلالي» إنه لا يوجد علماء فسروا الآيات الكريمة كما فسرها الدكتور سعد الدين الهلالي فتفسيره غير سليم وغير سديد وإنما ما يعمل به هو تفسير كبار علماء الأزهر.

وأضاف في تصريحاته لـ«الطريق» أن الحجاب فرض ولا يمكن إنكاره في قوله للنبي: «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين: لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن، فكشفن شعورهن ووجوههن. ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهنّ؛ لئلا يعرض لهن فاسق، إذا علم أنهن حرائر، بأذى من قول».

واختتم أحد علماء الأزهر، أن كل ما علينا الاعتماد عليه هو الآيات القرآنية وتفسير علماء الأزهر.

اقرأ ايضا: خاص| بعد إدخالها في الخبز المدعم.. فوائد مذهلة للبطاطا تعرف عليها

موضوعات متعلقة